الإثنين 6 مايو 2024

الجامعة العربية تشيد بالتقدم في منظومة الملكية الفكرية بدول المنطقة

الجامعة العربية

عرب وعالم31-1-2024 | 11:50

دار الهلال

أشادت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتقدم الملموس في منظومة الملكية الفكرية بالعديد من الدول العربية، وارتفاع عدد براءات الاختراع المسجلة والعلامات التجارية المسجلة لدى الدول العربية هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية.

جاء ذلك في كلمـة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم، في الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية، والتي ألقتها الوزير المفوض الدكتورة مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية.

ونوهت الدكتورة مها بخيت، بتطوير النظم القانونية وتشريعات الملكية الفكرية في العديد من الدول العربية والتي من شأنها إحداث تطوير إيجابي، خاصة في مجال حماية المنتجات الحرفية والمعارف التقليدية.

وأشارت إلى أن العديد من الدول العربية تعمل حالياً على المضي قدماً في تطوير الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية والابتكار لديها بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية وذلك تماشياً مع توجهات الحكومات العربية حالياً لتعزيز الابتكار وتشجيع المخترعين لدعم النمو الاقتصادي.

وقالت الدكتورة مها "نحن مجتمعون اليوم مواصلة للجهود التي بدأناها منذ بدء أعمال اللجنة الفنية للملكية الفكرية بموجب القرار الوزاري الصادر عن الدورة 57 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2016"،مشيرة إلى أنه سيتم رفع توصيات اجتماعي اللجنة الفنية الحادي عشر والثاني عشر إلى الدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الشهر المقبل لاعتمادها.

ونوهت إلى أنه في إطار الانضمام إلى المعاهدات والاتفاقيات التي تديرها المنظمة، فهنالك تقدم ملحوظ في انضمام عدد كبير من الدول العربية في معظم هذه الاتفاقيات، داعية في هذا الصدد الجميع إلى تنسيق الجهود والمشاركة الفعالة في المؤتمرين الدبلوماسيين المزمع عقدهما في عام 2024 وفقاً للقرار الذي تم اتخاذه العام الماضي في الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بشأن إبرام واعتماد معاهدة قانون التصاميم وكذلك إبرام صك قانون دولي بشأن حماية الموارد الوراثية والمعارف التقليدية.

وأوضحت أن جدول أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة وجدول أعمال اللجان الفرعية (الاجتماع الرابع للجنة الفرعية للملكية الصناعية واللجنة الفرعية لحق المؤلف والحقوق المجاورة)، والتي ستجتمع كل على حده، ستناقش التقدم المحرز في عمل تلك اللجان.

وأضافت مدير إدارة الشؤون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية ، أن جدول أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة يتضمن مناقشة المبادرة التي تقدمها الهيئة السعودية للملكية الفكرية بتقديم الدعم الفني لمكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية في مجال التدريب وتطوير البنية التحتية، كذلك يتم تناول موضوع المؤتمرين الدبلوماسيين المزمع عقدهما في عام 2024 وفقاً للقرار الذي تم اتخاذه العام الماضي في الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بشأن إبرام واعتماد معاهدة قانون التصاميم وكذلك إابرام صك قانون دولي بشأن حماية الموارد الوراثية والمعارف التقليدية.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية للملكية الصناعية، مناقشة مبادرة المعهد الجزائري للملكية الصناعية الخاصة بإصدار تطبيق إلكتروني لحصر الإحصائيات والمؤشرات المحدِدة لواقع الملكية الصناعية بالدول العربية، كما سيناقش الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لحق المؤلف والحقوق المجاورة، أهم التحديات التي تواجه واقع حق المؤلف والحقوق المجاورة بالدول العربية.

وقالت إن الأمانة العامة للجامعة العربية ترحب بأية اقتراحات أو موضوعات لمناقشتها خلال الاجتماع من أجل إثراء عمل اللجنة وتعزيز دورها.

Dr.Randa
Egypt Air