الخميس 13 يونيو 2024

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للقطاع التحويلي الصيني في يناير 2024

اقتصاد الصين

عرب وعالم31-1-2024 | 12:29

دار الهلال

أظهرت بيانات رسمية صينية، صدرت اليوم، أن مؤشر مديري المشتريات للقطاع التحويلي الصيني بلغ 49.2 في يناير الجاري، ارتفاعا من 49 في الشهر السابق.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء، انتعش هذا الرقم بعد تسجيل انخفاض لثلاثة أشهر من أكتوبر 2023، مما يشير إلى تحسن نشاط التصنيع. وكانت مؤشرات مديري المشتريات في أشهر ديسمبر ونوفمبر وأكتوبر الماضية 49 و49.4 و49.5 على التوالي.

وتشير القراءة فوق 50 إلى توسع، بينما تعكس القراءة تحت 50 انكماشا.

وفي هذا الصدد، قال تشاو تشينج خه، كبير الإحصائيين في الهيئة الوطنية للإحصاء، إن المصانع شهدت تسارعا في الإنتاج وزيادة في عدد الطلبات الجديدة هذا الشهر، وظلت توقعاتهم مستقرة في يناير.

ومدفوعا بصناعة الأغذية والمشروبات المزدهرة، والترفيه وإنتاج الأدوية، ارتفع المؤشر الفرعي الذي يقيس الإنتاج الصناعي إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر.

كما تحسنت طلبات التصدير بشكل كبير، مما يعكس انتعاش الطلب الخارجي، واستمرت الطلبات الجديدة على المعدات والتصنيع عالي التقنية والسلع الاستهلاكية في التوسع.

وتظل آفاق الأعمال مستقرة بشكل أساسي، ومن المتوقع أن تستمر توقعات منتجي الأدوية والسيارات والسكك الحديدية ومعدات الشحن عند مستويات مرتفعة.

وعاد مؤشر مديري المشتريات للشركات الكبيرة إلى منطقة التوسع، في حين تحسن مؤشر الشركات المتوسطة الحجم، لكنها لا تزال في منطقة الانكماش، بينما لا تزال حالة الشركات الصغيرة قائمة.