الخميس 9 مايو 2024

مكتبة الإسكندرية تعقد اتفاقية تعاون مع جامعة الإسكندرية

جانب من اتفاقية تعاون مع جامعة الإسكندرية

ثقافة31-1-2024 | 17:15

دعاء برعي

شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين المكتبة وجامعة الإسكندرية، لتجديد مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، وذلك بحضور الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة؛ رئيس جامعة الإسكندرية.

 

وتعد المذكرة امتداداً لمذكرة التفاهم السابق توقيعها بين الطرفين في عام 2007، والتي أسفرت عن إنشاء مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستيه.

 

وعبّر الدكتور أحمد زايد عن سعادته بوجود مثل هذا التعاون الممتد بين المكتبة والجامعة، وقال إن هناك علاقة قوية تجمع المؤسستين، مؤكداً علي أهمية هذا المركز للباحثين، مضيفاً أن المكتبة بصدد توسيع نشاطها مع الجامعة وإنشاء برامج أخري.

 

وقال الدكتور قنصوه في كلمته أن المكتبة هي منارة الدولة المصرية وجامعة الإسكندرية تعتبر امتداداً لها، وأن هناك انفتاح مع جامعات العالم، والهدف هو تطوير برامج أكثر مع المكتبة وزيادة التعاون مع الجامعات الدولية، كما أشار إلى الشراكة مع المكتبة لإنشاء كلية للدراسات العليا.

 

وذكر الدكتور عماد خليل كبير باحثين ومشرف على مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بمكتبة الإسكندرية، أن المركز تم إنشائه بمقر المكتبة منذ عام 2008، وهو مركز متميز للدراسات الهلينستية على مستوى الدراسات العليا، إذ يضم على وجه الخصوص تخصصات اللغات والآداب والتاريخ والفلسفة والآثار، حيث تمنح جامعة الإسكندرية درجتي الماجستير والدكتوراه للدارسين بالمركز وفق القواعد المتبعة في منح الدرجات العلمية والشهادات بالجامعة.

والمذكرة استمرار للتعاون القائم بين مكتبة الإسكندرية وجامعه الإسكندرية، والذي بدأ منذ انشاء المكتبة، وامتد على مر السنوات إلى شتي المجالات والأنشطة التي تتم بالتعاون بين الجهتين.

Dr.Radwa
Egypt Air