الخميس 2 مايو 2024

في موجة الطقس البارد ... نصائح غذائية لتدفئة أفراد أسرتك

نهلة عبد الوهاب

سيدتي31-1-2024 | 15:01

فاطمة الحسيني

مع موجة الطقس الباردة التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية، تتساءل الكثير من الأمهات عن الطرق والنصائح الغذائية التي تساعد أفراد أسرتها على التدفئة، وتحميهم من التعرض لنزلات البرد وضعف المناعة.

ومن جهتها، تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أنه مع حلول فصل الشتاء وحدوث بعض موجات البرد القارس، على جميع الأسر أن تتوخى الحذر من أجل حماية أفراد البيت من التعرض لنزلات البرد الشديد أو الشعور بالبرودة الشديدة، وذلك من خلال إتباع بعض النصائح الخاصة بالتغذية، والتي من أهمها ما يلي:

  • تناول الخضروات مثل الجزر والبطاطس والبطاطا، و التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين А وغنية بالكربوهيدرات وتزيد من تدفئة الجسم، دون أي سعرات حرارية زائدة.
  • الحفاظ على نمط طبيعي في النوم، وجرعة كبيرة من التمارين الرياضية والحركة المستمرة، كي نزيد من تنشيط الدورة الدموية، ومن الممكن أن يتم ذلك بالمنزل دون النزول.
  • الحرص على تناول أطباق الحساء المختلفة في الشتاء، لأنها تساعد على تدفئة الجسم بالإضافة إلى فائدته الغذائية لصحة الجسم وتقوية مناعته، ومنها شوربة العدس ومكوناتها الغنية بالفيتامينات والمعادن، وحساء الدجاج، وكذلك مشروب حمص الشام وما به من طماطم وثوم وليمون يزيد من دفء الجسم وتعزيز مناعته.
  • من الممكن أن تقوم الأم بإعداد أطباق من الفشار، حيث يزيد من دفء الجسم، وكذلك شرب المشروبات الساخنة ككوب الكاكاو أو الشاي الأخضر أو السحلب كمصدر دفء حراري.
  • ضرورة الاهتمام بارتداء طبقات من الملابس تكون أكثر تلاؤم مع الطقس خلال تلك الموجة الباردة، مع عدم المبالغة والاهتمام بأن يكون الزى متعدد الطبقات ولكن لا يعيق الحركة، وأن تكون ملابس دافئة وسميكة أثناء النزول في الصباح والليل، ويفضل ارتداء ملابس دافئة وجوارب عند النوم وخاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن.
Dr.Randa
Dr.Radwa