الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 فبراير.. ميلاد زكي نجيب محمود ووفاة بديع خيري

بديع خيري

تحقيقات1-2-2024 | 10:10

يوافق اليوم 1 فبراير ذكرى توقيع ميثاق الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس السوري شكري القوتلي، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفيلسوف زكي نجيب محمود والفنانة شهيرة والفنان محمد هنيدي، وذكرى وفاة الأديب البارز بديع خيري.

 

شهر التاريخ الأسود الأمريكي

بداية شهر التاريخ الأسود في الولايات المتحدة، يُحتفل به سنوياً في الولايات المتّحدةِ وكندا في شهرِ فبراير/شباط بينما في المملكة المتحدة يحتفلون به في شهرِ أكتوبر/تشرين الأول. بُدِأ الاحتفال بهذه الذكرى في عام 1926 مِن قبل المؤرخِ كارتر ج. وودسون، واختار هذا اليوم لأنه يتضمن ذكرى ميلاد شخصيتين أمريكيتين هما أكثر من أثر على الحياة والوضع الاجتماعي للأمريكيين من أصل أفريقي وهما الرئيس الأمريكي السابق أبراهام لينكون وفريدريك دوغلاس المؤيدان لفكرة إلغاء الاستعباد أو الاسترقاق.

 

 

توقيع ميثاق الوحدة العربية

1958 – سوريا ومصر توقعان على ميثاق الوحدة العربية بين البلدين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، ثم أعلنت الوحدة في 22 فبراير 1958 بعد توقيع ميثاق الجمهورية المتحدة من قبل الرئيسين السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر، وقد استمرت حتى وقوع انقلاب عسكري في دمشق يوم 28 سبتمبر 1961، وأعلنت سوريا عن قيام الجمهورية العربية السورية.

 

ميلاد المفكر والفيلسوف زكي نجيب محمود

1905 - زكي نجيب محمود، مفكر وفيلسوف بارز، أصدر العديد من المؤلفات من بينها (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية)، كما كان صاحب أسلوب أدبي متماسك وأنيق يخلق صلة بين الوعي الفلسفي والذوق الأدبي.

ميلاد أحمد أبو المعاطي

1939 – ميلاد الشيخ أحمد أبو المعاطي، أحد أعلام قرأ القرآن البارزين في مصر، التحق الشيخ أحمد أبو المعاطي بالإذاعة المصرية في منتصف الثمانينيات وتوفي في 22 أكتوبر 2011.

 

ميلاد الفنانة شهيرة

1949 – ميلاد الفنانة القديرة شهيرة وهي زوجه الفنان الراحل محمود ياسين، حيث التقيا في بداية عملها بالسينما عام 1969، وتم الزفاف في أكتوبر 1970، اعتزلت المجال الفني عام 1993 وارتدت الحجاب

 

ميلاد محمد هنيدي

1965 - ميلاد محمد هنيدي والذي يعد أحد أبرز نجوم الكوميديا في الوقت الحالي بدأ عمله في أدوار صغيرة في السينما أولها في فيلم إسكندرية ليه وفي المسرح، اشتهر بدايةً في فيلميه إسماعيلية رايح جاى وصعيدي في الجامعة الأمريكية، وتواصلت نجاحاته بالعديد من الأفلام منها همام في أمستردام وجاءنا البيان التالي وصاحب صاحبه وحتى فيلمه الأخير الإنس والنمس الصادر العام الماضي.

 

وفاة الكاتب بديع خيري

1966 - وفاة الكاتب بديع خيري والذي اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني في فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، وكونا ثنائيا ناجحا في السينما المصرية، يعد بديع خيري أحد أبرز كتاب المسرح المصري في القرن العشرين، وأول من كتب للسينما المصرية، أول مسرحياته هي "أما حتة ورطة"، آخر أعماله مع نجيب الريحاني فيلم "غزل البنات"، كذلك من أفلامه أيضا 30 يوم في السجن وسلامة في خر ولهاليبو، وتوفي عن عمر يناهز 72 سنة.

 

حسني مبارك يعلن عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة

2011 – إعلان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك يعلن عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة، والدعوة لتعديل مواد في الدستور حول تقييد الفترات الرئاسية وإلغاء القيود على الترشح لها وذلك على إثر اندلاع ثورة 25 يناير.

Dr.Randa
Dr.Radwa