الأربعاء 22 مايو 2024

بمناسبة يومه العالمي.. تعرفي على أهمية التفاؤل وكيفية اكتسابه

اليوم العالمي للتفاؤل

سيدتي1-2-2024 | 00:07

منة الله القاضي

تحتفل كثير من البلدان باليوم العالمي للتفاؤل، والذي يوافق الأول من فبراير كل عام، ويهدف إلى نشر الأمل والإيجابية والنظر إلى الجانب المشرق من الحياة.

وبهذه المناسبة تستعرض بوابة "دار الهلال" أهم فوائد التفاؤل والخطوات التي يمكنك أتباعها لأكتسابه، وذلك وفقاً لما نشر على موقع"kidshealth"، وإليكِ التفاصيل..

 أهمية التفاؤل:-

- الشخصيات الذين يفكرون بشكل إيجابي يصبحون أكثر سعادة ونجاحًا وصحة ، يمكن للتفاؤل أن تحميكِ من الاكتئاب، حتى بالنسبة للشخصيات المعرضة لخطر الإصابة به،  كما أن النظرة المتفائلة تجعل صاحبها أكثر مقاومة للتوتر. وقد يساعد التفاؤل على العيش لفترة أطول.

- المتفائلين يرون الجانب الإيجابي للأمور، ويتوقعون أن تسير الأمور على ما يرام، وإنهم يعتقدون أن لديهم المهارة والقدرة على تحقيق الأشياء الجيدة،.. ما يمكنهم فعلياً للوصول إلى أهدافهم.

- عندما يحدث شيء جيد، يفكر المتفائلين فيما فعلوه لجعل الوضع يسير على ما يرام. إنهم يرون قدراتهم كأجزاء دائمة ومستقرة من أنفسهم. ما يساعدهم على النجاح.

- يتيح لنا التفاؤل رؤية الأحداث المخيبة للآمال كمواقف مؤقتة يمكننا تجاوزها. إنه يقوينا على المحاولة مرة أخرى بدلاً من الاستسلام. فهو يسمح لنا بالحفاظ على أهدافنا وأحلامنا حتى نتمكن من التصرف بناءً على الدافع لمواصلة العمل لتحقيقها. ولهذا السبب، يشعر الشخصيات المتفائلين بقدر أكبر من السيطرة على مواقفهم ويتمتعون بقدر أكبر من احترام الذات.

- المتفائلين لا يتجاهلون المشاكل أو يتظاهرون بأن الحياة مثالية،.. إنهم يختارون فقط التركيز على ما هو جيد في الموقف وما يمكنهم فعله لتحسين الأمور.

- ولكي تصبحين شخصية متفائلة عليكِ بأتباع التالي:-

- لاحظي الأشياء الجيدة فور حدوثها: في نهاية اليوم، خصصي 10 دقائق للتمرير خلال يومك والتوصل إلى الأشياء التي تشعرين بالامتنان لها. قومي بتدوينها في أجندتك الخاصة أو تابعها باستخدام تطبيق تحفيزي على هاتفك.

- دربي عقلك على الاعتقاد بأنه يمكنك تحقيق أشياء جيدة في حياتك: عودي نفسك على تحديد أشياء يمكنك القيام بها لتحقيق النجاح،.. على سبيل المثال: "إذا درست، يمكنني الحصول على درجة أفضل". "إذا تدربت، فسوف أقوم بأداء جيد في الاختبار." "إذا ذهبت في تلك الرحلة التطوعية، فسوف أقابل أصدقاء جدد."

- لا تلومي نفسك عندما تسوء الأمور: قولي لنفسك: "لقد فشلت في هذا الاختبار لأنني لم أدرس بما فيه الكفاية،.. لن أسمح بحدوث ذلك في المرة القادمة!" وذلك بدلاً من أن تنعتي نفسك بالفشل.

- عندما يحدث شيء جيد، امنحي نفسك الفضل: فكري في ما فعلتيه لتحقيق نتيجة جيدة ممكنة، فكري في نقاط القوة التي استخدمتها وكيف ساعدتك على النجاح.

- ذكري نفسك بأن النكسات مؤقتة: بمجرد حدوث خطأ، ذكّري نفسك بأنه سوف يمر، وتوصلي إلى خطة لتحقيق ذلك.