السبت 4 مايو 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب ال55| اختتام الأسبوع الأول بما يقرب من 2.5 مليون زائر

معرض القاهرة الدولي للكتاب ال55

ثقافة31-1-2024 | 23:37

همت مصطفى

اختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب، أسبوعه الأول، بنجاح كبير مُحققًا حضورًا جماهيريًا كبيرًا، حيث وصل عدد زائريه اليوم نحو 394,433 ألف زائرًا، ليصل بذلك إجمالي عدد الزائرين ‏حتى الآن إلى مليونين و388 ألفا و231 زائرًا.

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55  تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها مملكة النرويج كضيف شرف، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل.
و أنتج  صدام العدله عرض طائر الشمعدان-،ىمستوحى من التراث والحكايات الشعبية اليمنية، بالإضافة لعملة كمحررلأنشطة فنية في مجلات العريبة متخصصة باأدب الطفل.

يشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 70 دولة، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، الأمر الذي يُثري ويُؤكد فكرة شعار المعرض «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة».

هذا بالإضافة إلى مشاركة مملكة النرويج كضيف شرف للدورة الـ55 للمعرض، ببرنامج ثقافي كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل في النرويج، ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين في المعرض: الكاتب "تيرجي تيفيدت" مؤلف كتاب عن النيل، والكاتب "جوستاين غاردر"، والكاتبة "لين ستارلسبيرج".

ويحتفي البرنامج بأديب نوبل النرويجي "يون فوسه"؛ حيث يخصص يومًا كاملًا له في المعرض، لتناول أعماله، ومؤلفاته وأشعاره المختلفة، كما يحتفي بأهم كتاب المسرح في النرويج: هنريك إبسن، المعروف بـ "أبو المسرح النرويجي".

Dr.Randa
Dr.Radwa