الجمعة 3 مايو 2024

معرض القاهرة للكتاب| محمد بهجت: شخصية طه حسين جانب مبدع من جوانب عبقريته

ندوة استعادة طه حسين

ثقافة1-2-2024 | 13:46

شمس علاء الدين

استضافت قاعة الصالون الثقافي باليوم الثامن لفعايات معرض القاهرة للكتاب مؤتمر "استعادة طه حسين"، تناولت الجلسة الأولى "كلمة ومقدمات لحوارات"، وشارك بالكلمة الافتتاحية الدكتور عبدالله الططاوي نائب رئيس جامعة القاهرة، الدكتور سامي سليمان رئيس المؤتمر، الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب، الكاتب الصحفي محمد أحمد بهجت، تقدم الكلمة الافتتاحية منة الشرقاوي. 

ويشارك بنقاش "مقدمات لحوارات" الدكتور سامي سليمان : دلالات استعادة طه حسين، ويشارك من العراق الدكتور عبدالله إبراهيم بمناقشة: كيف نفكر في طه حسين؟، يدير الجلسة أحمد سراج.

قال الشاعر و الدكتور عبدالله الططاوي نائب رئيس القاهرة اننا عندما نذكر طه حسين نتذكر الجامعه القاهرة، كما أعرب عن سعادته بتخصيص المعرض يوم كامل الحديث عن أدب طه حسين بالإضافة إلى انتاج سلسلة كاملة له هذا العام، فالدكتور طه حسين كان صبورا و خلوقا مع المعارضين لافكاره، كما أضفى على مؤلفاته الاحترام و التقدير للقارئ.


وأضاف كان طبيعيا ان يبدأ طه حسين في التثبت من الشعر الجاهلي و الذي كان محط أنظار الاستشراق، بالإضافة إلى أعمال إسلاميات الدكتور طه، فهي لغه الأديب التي تذكرني بابن خلدون في التأريخ، ويذكرني بالجاحظ في المنطقة الحوارية.

وتابع: قدم طه حسين في الشعر القديم رؤى و دراسات تستحق الدراسة و التفكر، كما خصصت جامعه القاهرة جائزه باسم "طه حسين"، كما خصصت مسابقة "أقرأ" وهي متخصصه في قراءة كتابات طه حسين، ونتج عنها أبحاث طلابية مطبوعة في أعمال طه حسين، ويوجد مشروع معرض على المجلس الأعلى للجامعات وهو"التفكير النقدي"، فالتفكير النقدي جزء أصيل من شخصية الأديب طه حسين.


قال احمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب أن روايات طه حسين تحمل افكار وجودية متقدمه، وعلى المستوى الشخص فتحت لي أعماله كيف ينتقل الشعر الشفهي، فنحن الان نستعيد كيفيه ومنهجية أفكار طه حسين. 

بدأ الكاتب الصحفي محمد أحمد بهجت حديثه بالإعراب عن سعادته عن التواجد في هذا المؤتمر، وقال أود أن ابدأ بجانب مختلف في الحديث عن طه حسين وهي الأيام، فسيرة طه حسين مازالت تحتاج إلى الفحص والبحث.

وألقى" بهجت"  قصيدة قد كتبها عن الأديب المصري طه حسين لمسرحية رحلة التنوير والتي تتناول سيرته، وأضاف: أن كتاب الايام من كتب السيرة الذاتية النادرة، فهي تحتوي على قدر عال من الصراحة و التلقائية، كما انها مليئة بالتفاصيل الجذابة، حكايات تعلقه بأبي علاء المعرى إلى أن التقي بزوجته.

وتابع : شخصية الأستاذ الدكتور طه حسين تتسم بجانب مبدع من جوانب عبقريته.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa