الخميس 16 مايو 2024

الدوما الروسي يوجه نداء إلى "الكونجرس" بشأن إسقاط "إيل-76" بصاروخ أمريكي الصنع

مجلس الدوما الروسي

عرب وعالم1-2-2024 | 12:58

دار الهلال

قدم مجلس الدوما الروسي، مشروع نداء إلى الكونجرس الأمريكي بشأن تدمير القوات الأوكرانية للطائرة الروسية "إيل-76"، وتم نشر الوثيقة في قاعدة بيانات مجلس النواب الروسي .

وجاء في النداء: "أسقطت الوحدات العسكرية الأوكرانية الطائرة من منطقة ليبسي في مقاطعة خاركوف، باستخدام نظام صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي، أمريكي الصنع. وكان الهجوم على الطائرة جريمة قتل متعمدة".

ودعا النواب الروس أعضاء الكونجرس الأمريكي لإدانة جرائم نظام كييف والتخلي عن دعمه والمساعدة في تقديم مرتكبي الهجوم الإرهابي إلى العدالة.

ووفقًا للبرلمانيين الروس، فإن تعمد إخفاء الحقيقة بشأن ضحايا الأعمال الإجرامية، التي ارتكبتها كييف هو عمل يؤدي إلى طريق مسدود.

وشدد النواب على أن "العديد من الحقائق تشير إلى أن جزءا كبيرا من الأسلحة الغربية الفتاكة المقدمة لنظام كييف الفاسد، تقع في أيدي الإرهابيين والمتطرفين في جميع أنحاء العالم، نتيجة المكائد الإجرامية".

وفي 24 يناير الماضي، أسقطت القوات المسلحة الأوكرانية طائرة نقل عسكرية روسية من طراز "إيل-76" ​​فوق مقاطعة بيلجورود، وكانت تقل 65 أسيرا أوكرانيًا، قُتلوا جميعًا، بالإضافة إلى ثلاثة ضباط روس مرافقين لهم وستة من أفراد الطاقم.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين، الحادث بأنه جريمة كييف ضد مواطنيها. ووفقا له، كان الجانب الأوكراني على علم بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية على متن الطائرة "إيل-76"، ومع ذلك فقد تم إسقاطها، إما عن طريق الإهمال أو عن قصد.

كما أكد الرئيس بوتين أن الطائرة أُسقطت باستخدام نظام "باتريوت" الأمريكي، وهذا ما أكده الفحص، وشدد الرئيس الروسي على أن روسيا ستصر على إجراء تحقيق دولي.