الإثنين 29 ابريل 2024

خروجه على قد الإيد.. اصطحبي أطفالك إلى المتحف الحربي بالقلعة

المتحف الحربي بالقلعة

سيدتي2-2-2024 | 03:39

منة الله القاضي

في إجازة نصف العام، تبحث العديد من الأمهات عن متنزهات غير مكلفة وفي ذات الوقت تفيد الصغار وتثقفهم، فإذا كنتِ تريدين قضاء وقت ممتع مع عائلتكِ، فعليكِ اصطحابهم إلى "المتحف الحربي بالقلعة".

وفي السطور التالية تستعرض لكِ بوابة "دار الهلال" ، أبرز المعلومات عنه ، وإليكِ التفاصيل:-

- يقع المتحف الحربي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بشارع صلاح سالم في حي الخليفة.

- افتتح رسمياً بقصر الحرم بالقلعة في نوفمبر 1949، تم تطويره بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990 وتم افتتاحه فى1993/11/29.

- يعتبر من أكبر وأعظم المتاحف العسكرية في العالم بما يزخر من أقسام ومعروضات لتاريخ العسكرية المصرية، وتاريخ تطور الأسلحة والمعدات.

- يعد المتحف الحربي واحد من أهم مزارات القلعة التي تضم ( مسجد السلطان قلاوون - جامع محمد على - قصر الجوهرة - جامع سارية الجبل - متحف الركايب - متحف الشرطة - متحف المضبوطات - متحف الآثار الإسلامية ).

- يتكون المتحف من 3 أجنحة رئيسية وهي الجناح الشرقي والجناح الأوسط والجناح الغربي، ويتخلل مباني هذه الأجنحة عدة أفنية أمامية وخلفية وجانبية ، ويتكون المبنى من طابقين بالإضافة إلى الطابق المسحور.

- يشتمل المتحف الحربي على عدد كبير من القاعات والأقسام التي تحكي التاريخ العسكري المشرف للجيش المصري بداية من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث ومنها:

- قاعـــة المجـــد :تشتمل على مجمل الأحداث التاريخية لمصر منذ العصر الفرعوني وحتى حرب السادس من أكتوبر .

- جناح الأزياء العسكرية :ويروي التطور التاريخي للأزياء العسكرية للجيش المصري منذ العصر الفرعوني  حتى العصر الحديث مع عرض لملابس الوحدات العسكرية المختلفة.

- قاعة المدفعية تكشف عن التطور التاريخي للمدفعية منذ مراحلها الأولى في عهد محمد على باشا حتى العصر الحديث.

-الجناح الفرعوني: يستعرض الأحداث التاريخية والحربية في مصر القديمة مع عرض لبعض المعارك في عهد كل من تحتمس الثالث ورمسيس الثاني مصحوبة بتسجيل صوتي باللغتين العربية والإنجليزية وينتهي بالعصر الروماني .

- مواعيد المتحف طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساءً.

Dr.Randa
Dr.Radwa