الأربعاء 15 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وكندا يبحثان تفعيل الشراكة الرقمية الاستراتيجية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم2-2-2024 | 10:55

دار الهلال

بحث الاتحاد الأوروبي وكندا سبل تفعيل وسريان الشراكة الرقمية الاستراتيجية التي توصل إليها الجانبان في القمة الأخيرة التي عُقدت بينهما في نوفمبر الماضي بكندا.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، بعد اجتماع افتراضي عقده مفوض السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي تييري بريتون ووزير الابتكار والعلوم والصناعة الكندي فرانسوا فيليب شامباني.
وذكر البيان أن الشراكة الرقمية الجديدة ستساعد الاتحاد الأوروبي وكندا على مواجهة التحديات الناشئة في التحول الرقمي والتي تؤثر بدورها على البحث والصناعة والمجتمع والاقتصاد الأوسع، وتهدف أيضًا إلى التركيز على زيادة التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات والسياسة العامة المتعلقة بالمنصات عبر الإنترنت، والاتصال الدولي الآمن والأمن السيبراني، مع الإشارة إلى أنه ستتم مناقشة هذه الأولويات على مستوى المسئولين من كلا الجانبين عبر حوار رقمي جديد في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بأشباه الموصلات، يعتزم الاتحاد الأوروبي وكندا تعزيز التعاون المشترك لمعالجة الاضطرابات المستقبلية في سلسلة توريد أشباه الموصلات من خلال استكشاف آليات المراقبة والإنذار المبكر، كما يعتزمان تبادل المعلومات حول الدعم العام للقطاع. 

واستكشف الجانبان أيضًا آفاق التعاون في مجال البحث وتطوير تقنيات أشباه الموصلات المتطورة، وتعهدا بتبادل المعلومات حول مبادرات تنمية القوى العاملة، بمشاركة الأوساط الأكاديمية والمنظمات البحثية والصناعة.

وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.. يعتزم الاتحاد الأوروبي وكندا إنشاء قنوات منتظمة للاتصال وتبادل المعلومات من خلال ورش العمل، بما في ذلك حوكمة الذكاء الاصطناعي والمعايير الدولية.

وفيما يخص بالعلوم الكمية، أكد الجانبان عزمهما توسيع التعاون متبادل المنفعة لتسريع البحث والتطوير والابتكار مع تعزيز فرص العمل واستخدام التقنيات الكمية في الاقتصاد الأوسع. 

وبخصوص منصات الإنترنت، يعتزم الاتحاد الأوروبي وكندا مواصلة التعاون وتبادل المعلومات حول التدابير الرامية إلى ضمان الشفافية والعدالة والمساءلة وجعل الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا وشمولاً للمستخدمين. 

وفيما يتعلق بالهوية الرقمية وبيانات الاعتماد الرقمية وخدمات الثقة.. يعتزم الجانبان تعزيز قابلية التشغيل البيني من خلال المشاريع التجريبية.

كما اتفق الجانبان على عقد مجلس شراكة رقمية على المستوى الوزاري في الربيع المقبل لتقييم التقدم المحرز واتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية بما يتماشى مع المناقشات في هذا الملف.

Dr.Radwa
Egypt Air