الأربعاء 15 مايو 2024

الجسد وقوة المكان .. كتاب جديد لأماني عبد الحافظ بـ معرض القاهرة الدولي الـ55

غلاف الكتاب

ثقافة2-2-2024 | 12:09

بيمن خليل

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان "الجسد وقوة المكان.. طقوس التفاعل الاجتماعي في حي السيدة زينب" للكاتبة الدكتورة أماني عبد الحافظ عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، ويشارك في معرض الكتاب الذي انطلقت فعالياته في دورته الـ55 قبل أيام.

قالت الكاتبة أماني عبد الحافظ إن الكتاب، الذي قدمه الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، يهدف إلى رصد الدلالات والتعبيرات الجسدية في التفاعل الاجتماعي، وتصنيفها استنادًا إلى الاختلافات الثقافية، خاصة في حي السيدة زينب.

وأوضحت "عبد الحافظ" أن اختيار حي السيدة زينب جاء نتيجة لتفاعلاته المكثفة وتنوع الشرائح الاجتماعية به، حيث تم توثيق ومراقبة التفاعلات في الشارع العام، السوق، الحارة، وحول المسجد. 

وأضافت، طُرحت تساؤلات حول تأثير المكان على حركات الجسد، وكيف يعبر الأفراد عن أنفسهم في أماكن مختلفة، كما نُوقش دور حركات الجسد والإيماءات في تقديم الفرد كانعكاس لثقافة معينة، وتأثير الثقافة على الإيماءات والحركة الجسدية.

وواصلت "عبد الحافظ" في تسليط الضوء على الرموز الحياتية اليومية ودلالات حركة الجسد في المكان، حيث أكدت أن الجسد ليس موضوعًا في حد ذاته، بل هو تعبير عن العلاقة بين الإنسان والمكان، ويقدم دلالات ثقافية وأخلاقية عن المجتمع، ويهدف التجسيد الاجتماعي في الكتاب إلى فهم الواقع الذي يكشف بنية المجتمع.


يذكر أن الدكتورة أماني عبد الحافظ هي متخصصة في علم الاجتماع الثقافي، حازت على درجة الدكتوراه في عام 2021 بتقدير الشرف الأول من كلية الآداب في جامعة القاهرة عن رسالتها بعنوان "التمثيلات الثقافية للجسد". وقد نالت درجة الماجستير بتقدير ممتاز عن رسالتها بعنوان "وسائط التعبير الجسدي" في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب بنفس الجامعة. كما حازت على دبلوم تطبيق تحليلات النظم في عام 2023 من مركز شمال إفريقيا والمعهد القومي للتخطيط.