الأحد 28 ابريل 2024

إيران تقترح على روسيا إلغاء تأشيرات دخول العلماء بين البلدين

إيران وروسيا

عرب وعالم2-2-2024 | 12:34

دار الهلال

قال مستشار السفارة الإيرانية لدى روسيا هادي جودارزي إنه يمكن إطلاق السفر بدون تأشيرة للعلماء والأساتذة من موظفي الجامعات.

وأضاف جودارزي في حديث أدلى به لوكالة (تاس) الروسية :"أولا، يمكننا إطلاق السفر بدون تأشيرة للعلماء والأساتذة من موظفي الجامعات، حتى يتمكنوا من زيارة كل من روسيا وإيران". وأضاف الدبلوماسي قائلا: "قد وجهنا هذا الاقتراح إلى زملائنا في روسيا، ونحن نعمل الآن على إعداد صيغته الرسمية. وسنبحثه لاحقا مع زملائنا في وزارة الخارجية الروسية".

وأضاف :"سنحاول التأكد من أن العلماء والزملاء الذين يعملون في جامعات كلا البلدين، يمكنهم السفر الحر. ويقصد هنا السفر الأكاديمي للعلماء من البلدين".

وبعد ذلك، كما أشار الدبلوماسي، "يمكننا التفكير في السفر بدون تأشيرة للمواطنين العاديين، حتى يتمكنوا أيضا من السفر بحرية بين البلدين".

يذكر أنه اعتبارا من 1 أغسطس 2023، تم إطلاق رحلات جماعية بدون تأشيرات دخول بين روسيا وإيران. وذلك بناء على الاتفاقية الموقعة بين البلدين في 1 يوليو عام 2021. 

وفي إطار الاتفاقية يمكن لمواطني البلدين القيام بالزيارة دون تأشيرة دخول لأغراض سياحية ضمن مجموعات يصل عدد أفرادها إلى 50 شخصا ولمدة لا تزيد عن 15 يوما.

Dr.Randa
Dr.Radwa