الخميس 2 مايو 2024

فرنسا تدين مقتل فرنسيين من العاملين في المجال الإنساني جراء قصف في جنوب أوكرانيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عرب وعالم2-2-2024 | 14:02

دار الهلال

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مقتل فرنسيين اثنين من العاملين في المجال الإنساني جراء قصف روسي وقع قرب "خيرسون" في جنوب أوكرانيا، بـ "العمل الجبان". 

وكتب ماركون - في تغريدة على منصة "إكس" اليوم الجمعة - "قُتل فرنسيان من العاملين في المجال الإنساني في أوكرانيا جراء ضربة روسية.. هذا عمل جبان ونشاطر أحبائهم ورفاقهم المصابين آلامهم". 

كما أكد الرئيس الفرنسي تضامنه مع جميع المتطوعين المنخرطين في مساعدة السكان المدنيين. 

وكان حاكم منطقة خيرسون أولكسندر بروكودين، صرح بأن متطوعين فرنسيين قُتلا في هجوم روسي في منطقة "خيرسون" جنوبي أوكرانيا.

وكتب بروكودين - عبر حسابه على "تليجرام" - "قُتل وأصيب متطوعون أجانب بسبب ضربة معادية على بيريسلاف".. مضيفا "الجيش الروسي قتل مواطنين فرنسيين اثنين وأصيب ثلاثة أجانب آخرون بجروح طفيفة، فضلا عن أوكراني"، من دون أن يحدد مهمات هؤلاء المتطوعين، وغالبا ما يُستخدم مصطلح "المتطوعين" للإشارة إلى العاملين في منظمات إنسانية.

ومن جانبه.. أدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، مقتل فرنسيين من العاملين بالمجال الإنساني في قصف وقع قرب "خيرسون" في جنوب أوكرانيا. 

وقال سيجورني - في رسالة كتبها على منصة "إكس" اليوم - "دفع فرنسيان من العاملين في المجال الإنساني حياتهما ثمنا لجهودهما تجاه الأوكرانيين وأصيب ثلاثة أشخاص آخرون.. نشاطرهم وعائلاتهم آلامهم.. فرنسا تقف بجانبهم". 

وأشارت الشرطة الوطنية الأوكرانية من جهتها إلى مقتل رجلين من الجنسية الفرنسية إثر هجوم بطائرات مسيرة، متحدثة أيضا عن إصابة ثلاثة رجال وامرأة، وأعلنت عبر "تليجرام" فتح تحقيق في مخالفة قوانين الحرب وأعرافها، وذكرت الشرطة أن "جميع الضحايا حضروا إلى منطقة خيرسون بصفتهم متطوعين". 

Dr.Randa
Dr.Radwa