السبت 27 ابريل 2024

كرم جبر: الأعلى للإعلام انتهى من تقريره السنوي والسياسية الإعلامية لعام 2024

الكاتب الصحفي كرم جبر

أخبار3-2-2024 | 10:48

دار الهلال

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس انتهى من تقريره السنوي والسياسية الإعلامية لعام 2024، مضيفًا أنه وفقًا للقانون يتم رفع التقرير إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب لإعداد تقرير عنه ومناقشته في اللجنة البرلمانية المختصة، وقريبًا سيتم إصداره.

جاء ذلك خلال لقاء الكاتب الصحفي كرم جبر ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامي جابر القرموطي الليلة الماضية.

وقال جبر إن مصر تلعب دورا كبيرا لتهدئة الأوضاع وعدم توسيع رقعة الحرب والدعوة لحل القضية الفلسطينية سوف ينعكس في النهاية على الأوضاع السياسية والاقتصادية لدول المنطقة، متابعًا "لا تظن أن الحرب إذا اشتعلت في المنطقة ستكون هناك أي دولة بمنأى عن الخطر".

وأضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن القوى الناعمة في مصر، مصدر إلهام للمنطقة العربية كلها، مستشهدًا بدور الراحلة "أم كلثوم" - التي تحل ذكرى وفاتها الـ 49 يوم 3 فبراير - حينما كان في العراق منذ عامين وكان يجلس بجوار رئيس الوزراء العراقي تم إذاعة أغنية "بغداد يا قلعة الأسود" لأم كلثوم والتي تم إنتاجها عام 1958 وأهداها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر للعراق بمناسبة الثورة.

وأوضح جبر أن الفن المصري هو حامل المشاعل والوعي، مؤكدا أن أم كلثوم كانت هي الأيقونة و"زعيمة الفن فى الوطن العربي" عليها، كما كان لها دور كبير في حرب 1967 في المجهود الحربي والأغاني الوطنية الكثيرة التي كانت تشد الأمة وتتخلص من أعباء الهزيمة.

وأشار إلى أنه لا يمكن إقصاء أي فنان أو إبعاده، مضيفًا أن شهادة ميلاد أي فنان عربي كانت تصدر في القاهرة، لأنه لا يمكن نقل الفن المصري أو السطو عليه، وخلاصة ثقافة وتاريخ ومواهب، وشعب متعدد الثقافات.

ولفت إلى أنه في وجدان المصريين يوجد فن "الموشحات"، والذي يعتبر من علامات شهر رمضان، حيث إن مصر تتمتع بـ "خلطة" من الفن والتدين والحرية التي تعتبر من مقومات الشخصية المصرية.

ونوه بأن علينا أن نعيد الإنسان المصري إلى الهوية المصرية، موضحا أن المصريين لا يعرفون الغلظة والعنف والقوى والبطش، ولكن المحبة وخلطة الدين الذي يفجر في الناس أحلى ما فيهم، وأشار إلى أن الشخصية المصرية هي الهدوء والتسامح والعطف، ولكن بدأت تتغير في الفترة الأخيرة، وموضوع الفن المصري يحتاج كشافين وإعادة إحيائه.

Dr.Randa
Dr.Radwa