الإثنين 29 ابريل 2024

خروجه على قد الإيد.. تنزهي مع أسرتك في «بورسعيد»

بورسعيد

سيدتي3-2-2024 | 11:44

عزة أبو السعود

تحرص كثير من الأسر علي الذهاب إلي رحلات اليوم الواحد، خلال فترة أجازة نصف العام ، الأمر الذي يشعر الصغار بالفرحة والتغير، لذا نقدم لكِ رحلة لمكان قريب وبتكلفة اقتصادية وهي محافظة  بورسعيد.

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات السياحية عن محافظة بورسعيد:

- هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية، التي تقع في شمال البلاد على ساحل البحر المتوسط، وتعتبر بورسعيد إحدى محافظات القناة، وهي محافظة حضرية أُنشئت كمدينة عام 1859 وتسمى محافظة عموم القنال.

-  محافظة بورسعيد صاحبة دور فدائي فى المقاومة ضد الاحتلال الانجليزي، حتى تم إجلاء المعتدين في يوم  23/12/1956، واعتبر هذا اليوم عطلة وطنية للحفاظ عليها.

- تضم المحافظة عددا من المعالم القديمة والحديثة التي ترجع لحقب تاريخية مختلفة على مر العصور، فقد شهدت الحضارة اليونانية ،الفرعونية، القبطية والرومانية، الإسلامية.

- تتميز محافظة بورسعيد بالمناخ المعتدل طول العام.

أهم المعالم السياحية ببورسعيد:-

  • متحف بورسعيد القومي للآثار،  والذي يقع عند التقاء مياه قناة السويس بالبحر الأبيض المتوسط، ويعتبر المتحف الأول من نوعه في تاريخ مصر، حيث يضم حوالي 9000 قطعة أثرية من جميع الأعمار، بداية من العصر الفرعوني، مرورا بالعصرين اليوناني والروماني،  العصرين القبطي والإسلامي، وانتهائاً بالعصر الحديث، و يقع المتحف في شارع فلسطين «السلطان حسين سابقا» أمام ممشى ديليسبس السياحي الشهير ببورسعيد،
  • متحف بورسعيد الحربي، أحد متاحف مدينة بورسعيد، وأنشئ متحف عام 1964 وذلك لتخليد ذكرى العدوان الثلاثي 1956 على مدينة بورسعيد وذلك ليكون شاهدًا مدى التاريخ على بطولة شعب بورسعيد الباسل في الدفاع عن الأرض، وينقسم إلى أربع قاعات وساحة للعرض المكشوف في حديقة المتحف، والتي تشمل عرض مجموعة من الأسلحة المستولى عليها في حربي 1956 و 1973 ،ومنطقة الأسلحة الأثرية ومجموعة من المدافع المختلفة تعود لعصر محمد على باشا.
  • مبنى هيئة قناة السويس، ويتميز بروعة جمال التصميم وموقعه المطل على قناة السويس، هو عبارة عن قصر، كان أول بناء الخديوي إسماعيل علي شاطئ القناة ببورسعيد، لاستقبال ضيوفه من ملوك ورؤساء دول العالم الذين يزورون مصر في عهده، وقد اشترته بريطانيا في الحرب العالمية الأولي ليكون مقرا لقيادة الجيش البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وقد تحقق جلاؤهم في 18 من يونيه عام 1956، وقد رفع الرئيس جمال عبد الناصر علم مصر عليه معلنا حريتها واستقلالها.
  • النصب التذكاري، ويعرف بمسلة الشهداء، والذي أمر الرئيس جمال عبد الناصر ببنائها تخليدا لذكرى شهداء مدينة بورسعيد الذين دفعوا دمائهم أمام العدوان الثلاثي من دول العدوان إسرائيل وإنجلترا وفرنسا على مصر عام 1956، ويقع أمام مبنى المحافظة.
  • حي بورفؤاد،  وهو من الضواحي التي تتميز بالنظام العمراني والهدوء، أُنشئت مدينة بورفؤاد سنة 1920، وهي مدينة مزودة بكافة الخدمات الترفيهية، وصممت على الطراز الفرنسي الفريد، وافتتحت سنة 1926 وسميت بذلك نسبة إلى الملك فؤاد الأول والذي قام بافتتاحها، و تحتوي على شاطئ يتميز بنظافته ونقاء المياه به، وتستطيع رؤية السفن التي تدخل وتخرج من قناة السويس، ونستطيع الوصول إليها عن طريق المعدية التي تستقلها للعبور إلى الضفة الشرقية من القناة،  وتعد المعدية أحد المزارات السياحية الهامة ببورسعيد.
  • المجمع الإسلامي ، وهو أكبر المساجد المطلة على مجرى قناة السويس الملاحي، ويتزين دائماً بالأنوار ذات الألوان الزاهية وبلونه الأبيض الجذاب.
Dr.Randa
Dr.Radwa