الإثنين 29 ابريل 2024

نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيره الكوري الجنوبي الأمن الإقليمي

نائب وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم4-2-2024 | 11:51

دار الهلال

 بحث أندريه رودينكو، نائب وزير الخارجية الروسي المسؤول عن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشونج بيونج-وون، خلال زيارته الى سول، الأمن الإقليمي والقضايا العالقة الأخرى بالإضافة إلى الحرب الأوكرانية والعلاقات الثنائية.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم، أن تشونج أعرب عن موقف كوريا الجنوبية الصارم بشأن التعاون العسكري الروسي المتزايد مع كوريا الشمالية، ودعا موسكو إلى التصرف بشكل مسؤول. كما حث روسيا على التعاون لمنع تعرض الشركات الكورية والرعايا الكوريين الجنوبيين لأي انتهاك لحقوقهم في روسيا.

وبحسب /يونهاب/ أجرى رودينكو محادثات مع كيم جون، كبير المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية، حيث دعا كيم موسكو إلى الامتثال الصارم لالتزاماتها بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما في ذلك الوقف الفوري للعلاقات العسكرية مع بيونج يانج، التي تهدد الأمن في شبه الجزيرة الكورية وأوروبا.

وتأتي زيارة رودينكو وسط التوتر بين كوريا الجنوبية وروسيا، بسبب اختلاف الجانبين حول التصريحات الأخيرة للرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول المتعلقة بكوريا الشمالية.

ووصف يون يوم الأربعاء الماضي كوريا الشمالية بأنها "مجموعة غير عقلانية"، والدولة الوحيدة في العالم التي شرعت الاستخدام الوقائي للأسلحة النووية.

وانتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تصريحات يون، ووصفتها بأنها منحازة بشكل صارخ في تعليق صدر في اليوم التالي. وردا على ذلك، استدعت وزارة الخارجية في سول السفير الروسي لدى كوريا الجنوبية جيورجي زينوفييف لتقديم احتجاج على تصريحات المتحدثة.

Dr.Randa
Dr.Radwa