الأحد 9 يونيو 2024

وزير التعليم : ندرس توزيع "أجهزة لابتوب" على طلاب الثانوية

24-2-2017 | 14:31

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن نجاح التعليم يأتي من خلال إعداد جيل من العلماء الشباب المفكر المبدع.
وأضاف شوقى - في كلمته التى ألقاها أثناء فعاليات التصفيات النهائية لمعرض "إنتل للعلوم والهندسة" بالقاهرة - أن رئيس الجمهورية أطلق المبادرة القومية نحو بناء "مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر"، والتي تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى، وتعد هذه المبادرة نقلة نوعية فى التعليم، مؤكدًا أن الرئيس وجه ببناء العقل العلمى المصرى، والتي تبدأ من تطوير التعليم من خلال المعرفة والعلم والابتكار.
وصرح وزير التربية والتعليم - خلال المعرض - أن الوزارة في المرحلة القادمة تسعى إلى أن يكون البحث العلمى جزءًا من المناهج الدراسية؛ لتنمية مهارات الإبداع والتفكير لدى الطلاب، كما أشار إلى أنه سيتم التعاون مع عدد من الناشرين ببنك المعرفة بالاتفاق مع إحدى الشركات؛ لإصدار مجلة لطلاب الثانوية العامة تحتوى على مسابقات علمية، بالإضافة إلى مشروع آخر يتم دراسته حاليًا، وهو توزيع "كمبيوتر صغير محمول" يوزع على الطلاب .
وقال الدكتور طارق شوقى إننا نواجه العديد من المشاكل في التعليم، ولكن لدينا نوابغ من الطلاب المبدعين والمبتكرين، الذين من خلالهم نستطيع تعديل ترتيب مصر في التعليم إلى مرحلة متقدمة، ويتم القفز نحو ذلك أيضا عن طريق التعليم الفنى .
 أشار  الوزيرإلى أن العالم الآن يتحدث عن مجتمع التعلم، والمعارف، مضيفًا: ”المعلومات أصبحت متاحة عن طريق التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا أن دور المسابقات العلمية هو تحفيز أبنائنا الطلاب على اتباع أساليب التفكير العلمى السليم في التعلم والبحث والدراسة، وتنتج لنا مخترعين ومبدعين مؤهلين للدخول إلى المسابقات الدولية، ويحصدون مراكز متقدمة، ويضيفون إلى مسيرة البشرية ابتكارات واختراعات جديدة .