الخميس 16 مايو 2024

الصحة تشن حملة مفاجئة على مستشفيات وتحيل أطباء للتحقيق

24-2-2017 | 17:07

شنت وزارة الصحة والسكان حملة مفاجأة اليوم الجمعة على 6 مستشفيات بمحافظاتى القاهرة والجيزة، ضمن خطة الوزارة لضبط العمل وإحكام الرقابة بالمستشفيات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان فى بيان له اليوم، أن الحملة كانت برئاسة الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة للرعاية الحرجة والدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وضمت 15 مفتشًا من الإدارة المالية والإدارية وعضو من المكتب الإعلامى للوزارة، لافتًا إلى أن الحملة شملت كلًا من مستشفى أحمد ماهر التعليمى ومستشفى العجوزة ومستشفى إمبابة العام ومستشفى حميات إمبابة ومستشفى التحرير ومستشفى الشيخ زايد آل نهيان.

وأشار البيان إلى أنه بالمرور على مستشفى أحمد ماهر، تم إيقاف كلًا من مدير وحدة الرعاية المركزة ومدير وحدة الكبد عن العمل وتحويلهم للتحقيق لعدم وجود أطباء، بالإضافة إلى وجود متوفى لم يتم الإبلاغ عنه حتى وصول اللجنة المستشفى.

 كما كشفت اللجنة عن تواجد مرافقين يبيتون بأسره الرعاية المركزة، ووجود مرضى بدون تذاكر طبية، فيما كان قسم الاستقبال يعمل بكفاءة وبتواجد للفريق الطبى.

وأضاف " مجاهد " أن اللجنة توجهت عقب ذلك إلى مستشفى الشيخ زايد آل نهيان، حيث تم إيقاف كلا من مديرى الطوارئ والمدير المالى والإدارى وطاقم الأطباء والتمريض النوباتجية بالمستشفى عن العمل، وإحالتهم جميعا للتحقيق وذلك لغياب الفريق الطبى كاملًا، وفى لفته إنسانية قام مستشار الوزير للرعاية الحرجة بالكشف على مريضه بالطوارئ لعدم وجود أطباء.

كما كشفت اللجنة عن وجود تلاعب فى دفاتر الحضور والانصراف، وعدم تشغيل جهاز المونيتورز بوحدة الرعاية المركزة ووحدة الأطفال المبتسرين، بالإضافة لوجود أربعة أجهزة تنفس صناعى "فينتوليتور" معطلين مما قد يعرض حياة الأطفال للخطر .

وأردف " مجاهد" أنه بالمرور على قسم الطوارئ بمستشفى إمبابة العام تلاحظ التزام الأطباء وتواجدهم بأماكن عملهم ، وبتفقد وحدة الرعاية المركزة أن هناك أجهزة معطلة منها جهاز مشاهده العلامات الحيوية وجهاز لصدمات القلب، وقد قام مستشار الوزير بتحويل الطبيب المناوب إلى الشئون القانونية، ورفع مذكرة بذلك لوزير الصحة والسكان.

وتقدم مستشار الوزير للرعايات بالشكر للعاملين فى وحدة الرعاية المركزة بمستشفى حميات إمبابة وذلك لما وجده من التزام وتواجد لطاقم الأطباء والتمريض، والتأكد من حسن سير العمل بالإضافة إلى وجود عشر أسره يعملون بكفاءة، مشيرًا إلى زيادة عدد الأسرة إلى 20 خلال الفترة القادمة.

كما تم المرور على مستشفى التحرير العام حيث تم إيقاف كلا من مدير وحدة الرعاية المركزة ومدير الطوارئ عن العمل وإحالتهم إلى التحقيق لتواجد الأطباء بالطوارئ بغير الزى الرسمى ووجود نواب الطوارئ خارج الوحدة، وبتفقد الرعايات المركزة كانت وحدة الرعاية المتوسطة مغلقة وبدون سبب، حيث تم الاكتفاء بأربعة أسرة فى الرعاية المركزة العامة بالإضافة غلى وجود جهازين تنفس صناعى متوقفين عن العمل مما يعرض حياه المرضى للخطر .

كما تم المرور على وحدة الحضانات وتم توجيه الشكر لمدير الوحدة الدكتورة سوزان يوسف وأطباء الوحدة لحسن سير العمل ، فيما كانت أجهزة التنفس الصناعى وأجهزة متابعة العلامات الحيوية على الأطفال المبتسرين تعمل بكفاءة.

وتابع البيان "مجاهد" بتفقد مستشفى العجوزة الخيرى الإسلامية ، وجد أن قسم الطوارئ والرعايات المركزة يعملان يوجد بهما عدد كافٍ من الأطباء .

وأشار "مجاهد" إلى أن تلك الحملة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة ، حيث أنها تأتى للنهوض بالخدمة الصحية وتقديم خدمة مميزة للمرضى ، وللتأكد من جاهزية أقسام الطوارئ والرعاية الحرجة على مدار الساعة ، وإعلاء مبدأ الثواب والعقاب .