الجمعة 27 سبتمبر 2024

أطعمة مثيرة للحساسية

24-2-2017 | 17:12

من الممكن أن يسبب نوع معين من الطعام حساسية فى الصدر عند شخص ما، وقد يسبب حساسية جلدية "إرتيكاريا" إلى شخص آخر، لذا نلاحظ أن هناك الكثير من المرضى يمتنعون عن تناول البيض، والألبان، والأسماك، والشيكولاتة، والفراولة، والموز، والمانجو .

وبسؤال الدكتور “مجدى نزيه” استشارى التغذية العلاجية، هل من الممكن أن نمنع مريض الحساسية من تناول تلك الأطعمة ؟

  • رغم أن الأطعمة المسببة للحساسية لا تمثل سوى نسبة بسيطة من جملة أسباب الإصابة بالحساسية، إلا أن المريض عليه أن يلاحظ بنفسه إذا كان هناك نوع ما من الطعام يسبب له الحساسية.
  • ما يجب على الأم إتباعه مع طفلها أن تراقب طعامه لأنها تستطيع أن تتحكم بدقة فى نوعية الوجبات التى تقدم له، وبالتالى تستطيع أن تحدد إذا كان نوع من الطعام يسبب الحساسية للطفل من عدمه، ويمكنها أن تضع جدولا أسبوعيا بالأطعمة التي يتناولها يوميا ، وتدون ملاحظاتها علي بعض الأطعمة التي تثير الحساسية عنده.
  • علاقة الحساسية بكثرة تناول الطعام :

وهناك من تزيد عندهم الحساسية بتناول كمية كبيرة من الطعام المسبب للحساسية، بمعنى أن درجة الحساسية تزداد كلما زادت كمية الطعام أو المادة التى تسبب الحساسية .

  • علاقة الحساسية بالطعام :

وأحسن اختبار للتأكد من الحساسية، هو استبعاد نوع الطعام الذي يحتمل أن يكون مسببًا لها، فإذا تحسنت الأعراض أو إختفت، فإن ذلك دليل على أن الطعام له علاقة أساسية بالمرض.