الأحد 28 ابريل 2024

أبرزها السكري.. تعرف على 3 أسباب شائعة تسبب أمراض الكلى

أسباب تؤدي لأمراض الكلي

طبيب الهلال4-2-2024 | 13:32

ايمان عبد الرحمن

عندما تكون كليتيك في حالة توازن، فهي تعمل بشكل جيد، لكن الظروف الصحية يمكن أن تجعلهم ينحرفون عن مسارهم، وإذا تركت الحالات دون علاج، فيمكنهم في النهاية أن يتطور الأمر إلى الفشل الكلوي، في السطور المقبلة نستعر آراء الخبراء عن أسباب تؤدي لأمراض الكلي، وفقا لما نشر علي موقع "هيلث".

وتقول  كاساندرا كوفاتش، دكتوراه في الطب، أخصائية أمراض الكلى في كليفلاند كلينك  "السببان الرئيسيان لمرض الكلى المزمن هما ارتفاع ضغط الدم والسكر، وكلاهما يمكن الوقاية منه في كثير من الأحيان"، في السطور المقبلة تفاصيل أكثر عن هذه الأسباب.

السكري

مرض السكري هو السبب الأول للفشل الكلوي في الولايات المتحدة،  حوالي ثلث جميع البالغين المصابين بداء السكري يعانون أيضا من أمراض الكلى، وتشرح كاسندر: "يكون لديك الكثير من الجلوكوز في دمك، فإنه بمرور الوقت يدمر كل من الأوعية الدموية والمرشحات في كليتيك" في النهاية، يمكن أن تتضرر كليتيك لدرجة أنهما لم تعد قادرة على القيام بالمهمة التي يجب أن تقوم بها.

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى حتى لا تعمل بشكل جيد،  في حالة تلف الأوعية الدموية في كليتيك، قد لا تزيل الكليتان الفضلات والسوائل الزائدة من جسمك بشكل كاف،  السوائل الزائدة في الأوعية الدموية قد ترفع ضغط الدم أكثر، مما يخلق دورة خطيرة.

التهاب كبيبات الكلى

هناك نوعان منه: حاد ومزمن، وفقا لمؤسسة الكلى الوطنية (NKF). "يمكن أن تأتي الحادة بعد عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق العقدي، أو حتى أن تسببها أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة"، ويقول روبرت غرينويل ، دكتوراه في الطب، رئيس أمراض الكلى في مركز ميرسي الطبي في بالتيمورأن علامات هذا الالتهاب تشمل الآتي:

  • تورم في وجهك، خاصة في الصباح
  • دم في البول
  • التبول أقل من المعتاد

التهاب كبيبات الكلى المزمن مختلف قليلا،  قد يكون وراثيا، أو يمكن أن يكون سببه أيضا أحد أمراض المناعة الذاتية، كما يمكنك أيضا الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى المزمن بعد سنوات من تعرضك لنوبة حادة،  تشبه هذه الأعراض العلامات العادية للفشل الكلوي، مثل البروتين في البول، والتورم في كاحليك، والذهاب إلى الحمام كثيرا في الليل، إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض بعد نوبة عدوى بكتيرية مثل البكتيريا العقدية، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa