الجمعة 3 مايو 2024

3 أطعمة تسبب الإمساك.. تعرف عليها

أطعمة تسبب الإمساك

طبيب الهلال4-2-2024 | 13:34

إيمان عبد الرحمن

إذا كنت تواجه مشكلة في الجهاز الهضمي تؤدي إلي الإمساك، فقد تكون نوعية الأطعمة التي تتناولها هي السبب في ذلك، إليك ما تحتاج لمعرفته حول الأطعمة والسلوكيات التي قد تسبب الإمساك وكيف يمكنك الحد منها أو استبدالها، نستعرضها وفقا لكما نشر في تقرير علي موقع " هيلث "

يشير التقرير أن  الإمساك لا يرتبط عادة بطعام واحد فقط، بل هو  مزيج من الطعام - أو سلوكيات نمط الحياة الأخرى والعوامل الوراثية - التي تبطئ أمعائك.

في بعض الأحيان ينتهي الأمر بالناس إلى قصر نظامهم الغذائي على شيئين أو ثلاثة أشياء لأنهم يعتقدون أنهم لا يستطيعون تحمل أي شيء آخر، ولكن في الحقيقة تحتاج حركة الأمعاء إلى إدارتها ، بمجرد أن تتحرك أمعائهم بنجاح أكبر، يمكنهم تحمل المزيد من الأطعمة."

في بعض الحالات، يرتبط الإمساك بنقص بعض الأطعمة أو العناصر الغذائية في نظامك الغذائي - عادة الألياف، فالألياف هي كربوهيدرات لا يستطيع جسمك هضمها بالكامل وبالتالي، فإنه يتحرك عبر الجهاز الهضمي سليما نسبيا، مما يجعل أمعائك تفعل ما صممت للقيام به.

منتجات الألبان

يقول  رودولف بيدفورد  أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا ، كاليفورنيا، للصحة:" أحد الأشياء الكبيرة التي يخبرنا عنها الناس دائما هو الجبن والحليب ومنتجات الألبان حيث تشير بعض الأدلة إلى أن الأطفال حساسون بشكل خاص لمنتجات حليب البقر ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول مدى شيوع الإمساك الناجم عن منتجات الألبان لدى البالغين.

و بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن،  أشار الدكتور بيدفورد إلى أنه ينصحهم أحيانا بالتحول إلى بدائل غير الألبان قدر الإمكان،  تشمل بعض الخيارات الشائعة حليب اللوز وفول الصويا والشوفان.

اللحوم الحمراء

ما يجعل اللحوم تسبب الإمساك ليس اللحم نفسه ، كما قال الدكتور بيدفورد لكن اللحوم الحمراء تزاحم الأطعمة الأخرى وأضاف : " الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء لا يأكلون ما يكفي من الألياف، تحتوي اللحوم الحمراء أيضا على قدر كبير من الدهون ، والأطعمة الغنية بالدهون تتحرك بشكل أبطأ عبر الجهاز الهضمي.

وأوضح أن هذه القاعدة ليست مقاسا واحدا يناسب الجميع،  لأن الكثير من الناس يجدون أن وجبة كبيرة من اللحوم الحمراء يمكن أن تؤدي إلى حركة الأمعاء.

تذكر: الأطعمة، ومقدار ما تتناوله، تؤثر على الناس بشكل مختلف. إذا كنت تستمتع بشريحة لحم جيدة بين الحين والآخر، فحاول إضافة الألياف (مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات) إلى وجباتك الأخرى. قد تساعد الألياف في الحفاظ على سير الأمور.

الأطعمة المصنعة والمقلية

الوجبات السريعة ليس بالضرورة أن يكون لها هالة صحية حولها،  ولكن إليك شيء واحد قد لا تعرفه عن مجموعة البرجر والبطاطس المقلية المفضلة لديك: يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، تميل الأطعمة المصنعة إلى أن تكون عالية الدهون وقليلة الألياف، و هذا المزيج خشن على القولون ويمكن أن يبطئ الحركة في كثير من الأحيان،  الحركة هي قدرة جسمك على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي خارج وجبة الوجبات السريعة، فقد تواجه الإمساك.

Dr.Randa
Dr.Radwa