الجمعة 10 مايو 2024

خبراء يحذرون من النوم بجانب الحيوان الأليف

مخاطر النوم مع الحيوان الأليف

طبيب الهلال5-2-2024 | 09:23

ايمان عبد الرحمن

بالنسبة لكثير من الناس، الحيوانات الأليفة هي جزء من الأسرة، ولكن هل ترك الحيوان الأليف ينام معك في سريرك هو أفضل شيء لصحتك؟ في السطور المقبلة نستعرض آراء الخبراء وفقا لما نشر في تقريرعلي موقع " هيلث"

أظهرت الأبحاث أن مشاركة السرير مع حيوان أليف هي ممارسة شائعة، ففي دراسة أجريت عام 2015، قال 56٪ من المشاركين الذين يمتلكون حيوانات أليفة إن حيواناتهم الأليفة تنام في فراشهم، وفي استطلاع عام 2022، قال 46٪ من المستجيبين الشيء نفسه.

النوم المشترك مع أليف قد يشكل مخاطر صحية

يقول الدكتور بورفي باريك أستاذ مساعد إكلينيكي وخبير الحساسية والأمراض المعدية في جامعة نيويورك لانجون، بغض النظر عن مدى حبنا لحيواناتنا الأليفة، فإن مشاركة السرير معهم ليس دائما الخيار الأكثر صحة، هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات أو المخاوف الصحية الموجودة مسبقا.

تفاقم أعراض الحساسية

في الولايات المتحدة ، يعيش ملايين الأشخاص مع أليفة على الرغم من إصابتهم بالحساسية، و قد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض رد فعل تحسسي مثل حكة العينين أو العطس، وأضاف :"هذا سيجعل الحساسية والربو أسوأ بكثير بسبب التعرض المستمر [لشعر الحيوانات الأليفة ووبرها] طوال الليل"، حتى لو لم يكن لدى شخص ما حساسية من وبر الحيوانات الأليفة، فإن النوم مع أليف يمكن أن يسبب هذه المشكلات، حيث يمكن للحيوانات الأليفة أن تعرض أصحابها لمسببات الحساسية الأخرى، مثل عث الغبار وحبوب اللقاح والعفن التي تتجمع على فرائها، والتعرض أثناء النوم يمكن أن يؤدي مرة أخرى إلى ظهور أعراض الحساسية.

التعرض للطفيليات والأمراض الحيوانية المنشأ

النوم في نفس السرير مع حيوانك الأليف يمكن أن يعرضك أيضا للطفيليات - يمكن أن تكون خارجية مثل البراغيث أو القراد، وداخلية مثل الديدان، فيمكن أن تحمل الحيوانات الأليفة أيضا بعض الأمراض الحيوانية المنشأ مثل داء البريميات، وداء السلمونيلات، وداء البارتونيلات، والتي يمكن أن تلتقطها من الحيوانات المصابة الأخرى أو البيئات الملوثة.

وأوضح ويتنبرغ أن الحيوانات الأليفة المصابة يمكن أن "تحمل البكتيريا في أفواهها وعلى فرائها والتي يمكن أن تشكل خطرا على بعض الأفراد ، خاصة أولئك الذين يعانون من نقص المناعة".

Dr.Radwa
Egypt Air