الإثنين 29 ابريل 2024

جهاز الأمن الجورجي يضبط شحنة متفجرات أوكرانية

القوات الأوكرانية

عرب وعالم5-2-2024 | 13:56

دار الهلال

 أفاد جهاز أمن الدولة الجورجي بأنه تم احتجاز شحنة تحتوي على ستة عبوات ناسفة كانت متجهة من أوكرانيا إلى فورونيج.

وقال الجهاز : "في 19 يناير الماضى ، تم نقل العبوات والمواد المتفجرة من مدينة أوديسا الأوكرانية عبر رومانيا وبلغاريا وتركيا إلى جورجيا عبر نقطة تفتيش /سارفي/ بواسطة حافلة صغيرة يملكها مواطن أوكراني وتم التخطيط للشحنة ليتم نقله إلى روسيا وتحديداً إلى مدينة /فورونيج/ عبر نقطة تفتيش /داريال/. وأشار إلى أنه أثناء تفتيش السيارة، عثر موظفو مركز مكافحة الإرهاب على بطاريتين لسيارة كهربائية، وعثر بداخلهما على ستة عبوات ناسفة خاصة.

ووفقا للجهاز، فإن القنابل كانت تحتوي على متفجرات بلاستيكية من طراز "C-4" والتي يمكن تفعيلها باستخدام مفجر كهربائي وجهاز توقيت خاص، ويصل الوزن الإجمالي للعبوة إلى 14 كيلوجراما. وأشار جهاز الأمن إلى تورط سبعة مواطنين جورجيين وثلاثة أوكرانيين ومواطنين أرمينيين في نقل القنابل عبر البلاد.

وقال ممثل جهاز الأمن: "إنه تم تنظيم العملية من جانب مواطن أوكراني، وهو مرشح لمنصب نائب مقاطعة كييف في منطقة أوديسا لعام 2020 من حزب /خادم الشعب/ أندريه شارشيدزه". وفي عام 2022 - وباستخدام طريق مماثل - تمكنت الخدمات الخاصة الأوكرانية من نقل المتفجرات إلى روسيا، والتي شنت بها هجومًا إرهابيًا على جسر القرم.

Dr.Randa
Dr.Radwa