الأحد 28 ابريل 2024

شكري: مسئوليات أعضاء السلك الدبلوماسي ترتكز على ثوابت سياستنا الخارجية المشهود لها بالتوازن

وزير الخارجية

أخبار5-2-2024 | 15:35

حسن محمود

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن المسئوليات الملقاة على أعضاء السلك الدبلوماسي ترتكز على ثوابت متأصلة في السياسة الخارجية المصرية، والمشهود لها بالتوازن والاعتدال تحت قيادة سياسية حكيمة أرست لقيم ومعايير أخلاقية تعزز محاور السلام والتعاون وحسن الجوار والتنمية في إدارة العلاقات الخارجية.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، اليوم، بأن وزير الخارجية شهد اليوم مراسم التخرج وأداء القسم الوظيفي للدفعة الجديدة من الدبلوماسيين الملحقين للعمل بالسلك الدبلوماسي المصري، وذلك بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية.

وأضاف أن شكري قدَّم التهنئة للدبلوماسيين الجدد على نجاحهم في اجتياز البرنامج التدريبي المكثف الذي تم إعداده لهم، مشددًا على المسئولية الملقاة على عاتق ممثلي مصر بالخارج والواجبات الوظيفية التي تقتضي التفاني في بذل الجهود والتضحية في الدفاع عن مصالح الوطن ومقدرات الشعب المصري بالداخل والخارج.

وأشار وزير الخارجية إلى حجم التحديات الجيوسياسية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط في الوقت الراهن بالتزامن مع التغير في طبيعة ونمط التحديات المرتبطة بالقضايا الدولية، الأمر الذي يحتم استمرار التسلح بأدوات العلم والمعرفة والابتكار ونهج المثابرة، لافتا إلى أهمية أن يثقل أعضاء السلك الدبلوماسي قدراتهم دائماً بمهارات إتقان اللغات الأجنبية والتفاوض والصياغة والفهم العميق لأولويات العمل الوطني، لكي يتم توظيف ذلك كله في خدمة مصالح الوطن والدفاع عن أمنه القومي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن مراسم الاحتفال شهدت إلقاء الدبلوماسيين الجدد للقسم الوظيفي أمام وزير الخارجية، والاستماع إلى تفاصيل البرنامج التدريبي الذي استمر لأكثر من عام كامل تحت إشراف معهد الدراسات الدبلوماسية، وبإسهام من عدد من مؤسسات الدولة.

وحضر المراسم عدد من مساعدي وزير الخارجية، من بينهم السفير عصام عاشور مساعد وزير الخارجية للسلك الدبلوماسي والقنصلي والتفتيش، والسفير وليد حجاج مدير معهد الدراسات الدبلوماسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa