الأحد 5 مايو 2024

معرض الكتاب الـ55| جوائز الدورة 2024 كاملة.. فيديو

وزيرة الثقافة

ثقافة6-2-2024 | 16:52

همت مصطفى

أعلنت وزارة الثقافة عن أسماء الفائزين في جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، بحضور الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب وسعيد عبد رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعدد من الصحافيين والكتاب.

جائزة النقد الأدبي

وفاز في فرع النقد الأدبي مناصفة، الدكتور محمد عبد العال إبراهيم عن البحث العلمي «النقد الثقافي بين منهجية التحليل الثقافي للأدب» والدكتور حسام جايل عبد العال عن بحثه «التماسك النفسي في الشعر العربية دراسة في البنية والوسائل».

 الرواية والقصة والشعر

وفي مجال الرواية فازت رواية «غذاء في بيت الطباخة» للكاتب محمد عبد الرحيم الفخراني، وفي القصة القصيرة «وردة واحدة كانت تكفي» خبيب وائل سعد محمد صيام

وفى فرع الشعر العامية فاز الشاعر عبده السيد أحمد المصري، عن ديوانه «الحياة مكنتش أحلى»، وفي شعر الفصحى «كانت هنا موسيقى»، الشاعر جمال الدين عبد العزيز القصاص عن دار بدائل للطبع والنشر والتوزيع.

 كتاب الطفل

وفي كتاب الطفل مناصفة اقرأ وفسر ولون كتابين «مدينة توتة توتة» و«بطل الحكاية» أحمد عبد النعيم مصطفى السيد عن إصدار دار نشر بيت اللغات الدولية، ومناصفة مع ديوان «أصدقائي» للشاعرة والكاتبة صفاء فريد عبد العزيز البيلي عن الهيئة العامة للكتاب. 

وفي العلوم الإنسانية، فازت شيرين محمد أحمد الكدواني عن كتابها «الإعلام الجديد .. الإعلام الرقمي»، مناصفة مع شريهان محمد توفيق عبد الحافظ عن كتاب «تشريعات وأخلاقيات النشر»، عن دار العربي للنشر.

المجال العلمي

وفي المجال العلمي (الذكاء الاصطناعي)، فاز الكاتب إيهاب خليفة عن كتابه «الخوارزميات القاتلة»، أما في مجال تحقيق التراث، فازت الصيدلانية مروة محمد على عن كتاب «معجم المصطلحات الصيدلانية» عن المركز القومي للوثائق والتراث».

وفي فرع الفنون، فاز الكاتب محمود محمود محمد قاسم، عن كتابه «العلم والسينما والتخيل» عن الهيئة العامة للكتاب بالمشاركة مع أكاديمية الفنون.

وفاز بجائزة أفضل كتاب مترجم، فاليسكا هوبر، ترجمة محمد صبري محمد يوسف، وعنوان الكتاب «توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية.. الهجرة والعولمة في منطقة قناة السويس وما وراءها».

وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، فاز بها، لوسي هوكينج وستيفن هوكينج، ترجمة أحمد سمير سعد إبراهيم، ويحمل الكتاب عنوان «جورج ومفتاحه السري للكون».

 أفضل ناشر

وفاز بجائزة أفضل ناشر مصري، مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية، أحمد محمد السعيد سليمان، فيما فاز بجائزة أفضل ناشر عربي، مناصفة كلًا من: دار الرواق للنشر والتوزيع «مصر»هاني محمد عبد الله عبد الجواد، ودار المتوسط للنشر والتوزيع «ميلانو» خالد سليمان الناصري.

أما جوائز فرع الكتاب دون الخمسين، فقد تم حجبت جائزتي «النقد الأدبي والعلوم الإنسانية».

معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55

ويختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الـ55، التي أقيمت في مركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس، فعالياته اليوم بعد أن استمر على مدار 14 يومًا، بداية من افتتاحه رسميًا يوم 24 يناير، ليستقبل جمهوره في 25 فبراير وحتى 6 فبراير 2024.

تقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها مملكة النرويج كضيف شرف، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل. يشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 70 دولة، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، الأمر الذي يُثري ويُؤكد فكرة شعار المعرض "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

هذا بالإضافة إلى مشاركة مملكة النرويج كضيف شرف للدورة الـ55 للمعرض، ببرنامج ثقافي كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل في النرويج، ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين في المعرض: الكاتب "تيرجي تيفيدت" مؤلف كتاب عن النيل، والكاتب «جوستاين غاردر"، والكاتبة «لين ستارلسبيرج".

واحتفى البرنامج بأديب نوبل النرويجي «يون فوسه»؛ حيث يخصص يومًا كاملًا له في المعرض، لتناول أعماله، ومؤلفاته وأشعاره المختلفة، كما يحتفي بأهم كتاب المسرح في النرويج: هنريك إبسن، المعروف بـ«أبو المسرح النرويجي» واستحدث معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين بعض التقنيات والمؤتمرات الجديدة، حيث يضم 6 مؤتمرات منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ومؤتمر الملكية الفكرية حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة. 

ضم المعرض هذا العام العديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة، وهي: «ديوان الشعر المصري»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

ويشهد المعرض هذا العام أيضًا في إطار رؤية مصر 2030 التي تركّز على التحوّل نحو اقتصاد رقمي، ولدمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المالي، تعاقدت الهيئة مع شركة "إيزي كاش" للدفع الإلكتروني، لتحصيل المستحقات المالية الخاصة بدور النشر والناشرين المصريين والأجانب بماكينات الدفع الإلكتروني، وتطبيق التجار باستخدام رمز الاستجابة السريع"QR Code"، وإصدار وتفعيل وشحن محفظة "إيزي كاش" الإلكترونية للأفراد، وكارت "إيزي كاش" مسبق الدفع للزائرين والمشاركين.

يذكر أن المعرض يحتوي على 7 قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة.