الإثنين 29 ابريل 2024

العقوبات الأمريكية توقف تسليم سفن جديدة لمنشأة غاز روسية

سفينة غاز

عرب وعالم6-2-2024 | 18:22

دار الهلال

انقلب تسليم سفن شحن متخصصة إلى منشأة روسية جديدة للغاز الطبيعي المسال رأساً على عقب بسبب العقوبات الأمريكية؛ ما يهدد الصادرات، وفقاً لشركة "ميتسوي أو إس كيه لاينز" (Mitsui OSK Lines).

وأشار رئيس الشركة تاكيشي هاشيموتو - خلال مقابلة - إلى أنه لم يعد باستطاعة شركة الشحن اليابانية استئجار سفن الغاز الطبيعي المسال الثلاث إلى مشروع "أركتيك إل إن جي 2" (Arctic LNG 2) بسبب القيود الأمريكية، حيث قد تواجه الجهود المبذولة لبيعها تحدياً صعباً.

وأثرت الإجراءات الأمريكية على بدء تشغيل المصنع، وهو مشروع رئيسي لموسكو، حيث تعاقب واشنطن روسيا عقب حربها في أوكرانيا.

وخططت شركة "نوفاتيك" (Novatek PJSC) لاستخدام السفن لشحن الوقود من الموقع، وبدون هذه السفن، سيكون من الصعب العمل بالسعة المقصودة. وقد أجلت "نوفاتيك" بالفعل رحلتها الأولى للمنشأة، وتكافح للعثور على مشترين.

وقال هاشيموتو - خلال مقابلة في غوا بالهند اليوم /الثلاثاء/ - "التزامنا التعاقدي هو أنه إذا لم نتمكن من تقديم خدماتنا إلى مشروع "أركتيك إل إن جي 2"، فعلينا بيع سفينتنا إلى المشروع، مضيفاً "مع ذلك هناك عقوبة تنص على أنه لا ينبغي لنا القيام بهذه الصفقة مع المشروع، ولذلك يعتبر الأمر معقداً".

وأضاف: "ميتسوي أو إس كيه لاينز، والمعروفة اختصاراً بـ"إم أو أل" ، تعمل مع الحكومتين الأمريكية واليابانية لإيجاد حل. وسينتهي بناء أول سفينة من سفن الغاز الطبيعي المسال الثلاث في وقت لاحق من العام الجاري.

وفي الوقت نفسه، أعلنت الشركات الأجنبية في مشروع "أركتيك إل إن جي 2"، بما في ذلك شركة "ميتسوي آند كو" اليابانية وشركة "توتال إنرجيز" الفرنسية، حالة القوة القاهرة على مشاركتها في المشروع.

Dr.Randa
Dr.Radwa