الإثنين 29 ابريل 2024

خروجة على قد الإيد .. اصطحبي أطفالك إلى"متحف بانوراما حرب أكتوبر"

بانوراما حرب أكتوبر

سيدتي7-2-2024 | 09:36

منة الله القاضي

إذا كنت تبحثين عن طريقة مميزة لقضاء إجازة نصف العام مع أطفالك ، أو ترغبين في خروجه مفيدة وممتعة على قد الإيد ، فإليكِ الذهاب إلى "متحف بانوراما حرب أكتوبر"

وفي السطور التالية تستعرض لكِ بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عنها، وإليكِ التفاصيل:-

- يقع متحف بانوراما حرب أكتوبر بشارع صلاح سالم بمدينة نصر بالقاهرة قريبا من محطة مترو ارض المعارض وبجوار إستاد القاهرة الدولي.

- يرجع تاريخ إنشاء بانوراما أكتوبر  إلي عام ١٩٨٣م، تأكيداً للتعاون العسكري والثقافي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا الديمقراطية تخليداً لانتصار أكتوبر المجيد وتوثيقاً لبطولات الشعب المصري العظيم.

- تم افتتاحه يوم ٥ أكتوبر ١٩٨٩م ، ثم خضع لعمليات الترميم والصيانة والتطوير في عام ٢٠١٨م، ثم أعيد افتتاحها مرة أخري في عام ٢٠١٩م.

- يهدف المتحف إلي توثيق حرب أكتوبر وكشاهد حي على بطولات الشعب المصري العظيم في الدفاع عن أرضه من خلال عرض متحفي تفاعلي مميز باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة.

- وقد شيد هذا المتحف علي مساحة كبيرة تبلغ ٣١ ألف متر مربع، تتكون من ساحة مكشوفة يطل عليها المبني الرئيسي بانوراما الدائرية بالإضافة إلي مبني تحيا مصر.

- يحكي قصة صمود وانتصار الشعب المصري في معركة من أهم معارك الجيش المصري عبر التاريخ، من خلال مجموعة من العروض المتحفية المتنوعة والتي تتناسب مع جميع الفئات العمرية.

- تعرض ساحة "العرض المكشوف" مجموعة من الأسلحة والمعدات العسكرية المصرية وأسلحة العدو المستولى عليها خلال حرب أكتوبر، كما يشمل نافورة وأنظمة عرض الصوت والضوء لتقديم عروض ليلية مبهرة علي المجسم الدائري بتقنية (Projection Mapping).

- يضم ٥ قاعات عرض دائمة ، وهم:-

"بهو الاستقبال"

يضم مجسم توضيحي لمبني المتحف وملحقاته ومرافقه وخدماته. يقوم بشرحه مرشد افتراضي مدعم بثلاث لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلي عدد من اللوحات الجدارية لأهم المعارك العسكرية التي خاضها الجيش المصري منذ التاريخ المصري القديم وحتى حرب أكتوبر ١٩٧٣

"قاعة الصمود والتحدي"

تعرض فيلم الصمود والتحدي الذي يتناول مراحل إعادة بناء القوات المسلحة وحرب الاستنزاف بعد عام ١٩٦٧م ، استعداداً لمعركة النصر عن طريق سينما ثلاثية الأبعاد.

 "القاعة البانورامية"

عبارة عن قاعة بانورامية تضم مسرح دائري متحرك يطل علي لوحة زيتية عملاقة، ومجسم لمسرح المعركة تحكي ملحمة العبور.

 "قاعة العبور"

شاشة سينمائية يتم من خلالها عرض لعملية العبور وتجسيد مراحل حرب أكتوبر المجيدة ومفاوضات السلام من خلال فيلم جرافيك.

 "قاعة جيش وشعب"

 احدي قاعات العرض الرقمي المجهزة بشاشة دائرية مزودة بمؤثرات ليزر وأنظمة صوت متطورة، تحكي أهم الأحداث المعاصرة لثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيه.

- يقدم المتحف مجموعة من الأنشطة التعليمية لطلاب المدارس، بجميع المراحل العمرية بالإضافة إلي الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الباحثين الأكاديميين، من خلال ربط مقتنيات المتحف بالمناهج الدراسية.

- يسعي المتحف لتقديم مجموعة من المرافق التي توفر الراحة الكاملة للزوار حتى يستمتعوا بالعروض المتحفية، وأيضاً خدمات المتحف المتنوعة ومنها: قاعة المحاكاة، ساحة انتظار السيارات،مطعم وكافتريا، عيادة طبية، أنظمة إطفاء متطورة، كاميرات مراقبة وأنظمة تأمين متطورة.

- مواعيد الزيارة للمتحف طوال أيام الأسبوع بواقع خمس جولات يومية ، ففي الفترة الصباحية من ٩ صباحاً وحتى ٣ عصراً( ٣ جولات بواقع ساعتين لكل جوله) ، أما بالنسبة للفترة المسائية من الساعة ٥ مساءً وحتى ٩ مساءً ( جولتين بواقع ساعتين لكل جوله).

- سعر تذكرة دخول المتحف تتراوح ما بين ١٠٠ و ٢٠٠ جنية ، مع العلم أن تشمل تذكرة الدخول  العرض المكشوف، بهو الاستقبال، قاعة الصمود والتحدي، القاعة البانورامية وقاعة العبور.

Dr.Randa
Dr.Radwa