الجمعة 17 مايو 2024

للتحكم في وزن أطفالنا .. نصائح تنظم نمط غذائهم وتحد من جوعهم

غذاء طفلك

سيدتي7-2-2024 | 09:55

فاطمة الحسيني

تجد بعض الأمهات صعوبة شديدة عند التحكم في معدل تناول أطفالها للطعام، مما يسبب لهم البدانة وزيادة الوزن، التي تنعكس على صحتهم ونشاطهم، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في تنظيم نمط غذاء أبنائك، وجعلهم اقل جوعاً، وفقاً لما نشر على موقع " self"....

  • الحرص على ضرورة تناول الطفل وجبة خفيفة تجمع بين الكربوهيدرات والبروتين، لأنها تعد الحل الواضح للشعور بالجوع في أسرع وقت ممكن، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل الفاكهة أو الخبز المحمص أو البسكويت مع الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الزبادي اليوناني أو المكسرات،  تعد خيارات جيدة لتجنب الجوع.
  • لابد من منح طفلك الكثير من الماء مع وجبات الطعام وكذلك العصائر الطبيعية، حيث تعد عناصر غذائية مهمة توفر طاقة مركزة لنشاط الصغير ونموه، مع ضرورة حث ابنك على تناول الطعام ببطء، لنعطي وقت كافي للدماغ للتعرف على الامتلاء نتيجة لذلك، وأن تكون الحصة الثانية أقل بكثير من الأولى.
  • لابد من الحد من تناول المشروبات المحلاة لأنها تجعل طفلك يشعر بالشبع لدرجة لا تسمح له بتناول الأطعمة الصحية، مع تجنب تناول الوجبات السريعة، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تزيد من وزنهم ولكن دون فائدة صحية.
  • يجب أن تتضمن كل وجبة رئيسية سواء الإفطار والغداء والعشاء، وجود  البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والحرص على دمج الخضار والفاكهة والألبان بشكل كبير أثناء اليوم وبطرق مختلفة تمكن الطفل من رغبته فيها، للمساعدة في تلبية احتياجاتك الغذائية الشاملة والحفاظ على نسبة السكر في الدم والحالة المزاجية في نطاق مستقر.