الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري مخ وأعصاب يكشف أهمية أول نسيج دماغي بشري ثلاثي الأبعاد

أمراض المخ

توك شو7-2-2024 | 10:49

محمد أسامة

قال الدكتور حمدي النبوي، استشاري أمراض المخ والأعصاب، اليوم الأربعاء، إن إنتاج أول نسيج  دماغي بشري ثلاثي الأبعاد لعلاج الزهايمر والسرطان يساعد على إيجاد علاج كامل لأمراض دماغية ليست لها علاج حتى الآن.

وأوضح "النبوي"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد على قناة "ten" أن مثل هذه الأمراض مثل الزهايمر والتصلب المتعدد وهو يأتي قبل الزهايمر في العمر حيث إن الأول يأتي بعد سن الـ50 مقابل الثاني يمكن أن يأتي للشباب وبأشكال كثيرة، مشيرًا إلى أن حوادث المخ أيضًا التي تؤدي إلى تلف في الأنسجة مما يجعل حياة المريض صعبة ويزيد الثقل على أهله.

وأضاف أن ذلك كله دفع العلماء لاختراع النسيج وأورام المخ أيضًا كل هناك فرصة لاختراع جينات، موضحًا أن الفكرة تقوم على زرع تلك الانسجة في أماكن المخ المتضررة والتالفة حيث إن تلك التكنولولجيات بدأت  في مختلف الدول مثل الصين وأمريكا وألمانيا والبرتغال.

ولفت إلى النتائج لافتة ولكنها ليست واضحة بشكل كامل، لافتًا إلى أن مسألة إصلاح المخ بشكل كامل نجح على الحيوانات ولكن لم تنتهي تلك التجارب على المخ البشري ولكن هناك بشاير سعيدة خصوصًا مع الأمراض التي تؤدي إلى إعاقة والشلل نتيجة الحوادث.