الثلاثاء 14 مايو 2024

أستاذ تناسلية يوضح: أسباب وعلاج آلام الجماع

24-2-2017 | 21:30

قد تعاني الزوجة من آلام مبرحة أثناء العلاقة الحميمية.. وهو ما يعرف "بعسر الجماع".

 يقول الدكتور نبيل مؤمن، أستاذ الأمراض التناسلية وجراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي بقصر العيني، عن أسباب هذه الآلام: إنها تتمثل في عدم كفاية الإفرازات لإتمام عملية دخول العضو الذكري والعلاقة الجنسية، وقد تعود هذه الآلام إلى إصابة الزوجة بالتهابات بالجهاز التناسلي كالمهبل وعنق الرحم، وأمراض الرحم كأورام بطانة الرحم أو أورام الرحم، والتهابات قنوات فالوب أو التهابات حول المبيض، حيث يصحبها تليف ووجود صديد ما يسبب هذه الآلام عند عملية الجماع، وبعض حالات تكيس المبيضين.

ويضيف الدكتور مؤمن أن حدوث الحمل خارج الرحم، بداية دخول المرأة لسن انقطاع الدورة الشهرية قد يؤدي إلى إصابتها بجفاف المهبل، ما يؤدي إلى آلام الجماع.

وتعود الحالة لأسباب نفسية، كعدم قبول أحد الزوجين للعلاقة في وقت معين أو عدم وجود وفاق بين الزوجين، أو نتيجة أمراض نفسية لأحدها، أيضا قد يحدث تقلص "تشنج" بالعضلات المحيطة بفتحة وجدار المهبل - بحسب الدكتور مؤمن.

ويتوقف العلاج على حسب السبب، فإذا كان السبب عضوي مثل جفاف المهبل فيمكن استخدام بعض المزلقات التي تساعد على ترطيب المهبل، أما إذا كان سبب الجفاف يعود لدخول المرأة إلى سن انقطاع الدورة الشهرية؛ يصف الطبيب لها بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات تعويضية، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية إذا كانت هناك التهابات أو فطريات بالمهبل وهذه العلاجات يأخذها الزوجين معا حتى لا تعود للزوجة بعد علاجها.

أما السبب النفسي فيتم الجلوس مع الزوجين للتعرف على طبيعة المشكلة، مع وصف بعض التمارين التي تساعد الزوجة على ارتخاء عضلات الحوض والمهبل، ووصف موسعات للمهبل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air