الإثنين 29 ابريل 2024

خروجه على قد الإيد.. اصطحبي أطفالك إلى "شارع المعز وخان الخليلي"

شارع المعز وخان الخليلي

سيدتي8-2-2024 | 11:02

منة الله القاضي

أجازة نصف العام فرصة ذهبية للتواصل مع العائلة، وقضاء وقت ممتع مع أطفالنا، فإليكِ شارع المعز وخان الخليلي كوجهة سياحية مميزة، تناسب جميع أفراد العائلة، وتقدم تجربة ثقافية وتاريخية غنية.

وفي السطور التالية تستعرض لكِ بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عنها، وإليكِ التفاصيل:-

- يقع شارع المعز فى حي الجمالية، الذي اتخذ اسمه من الوزير بدر الدين الجمالي، وزير الخليفة المستنصر، وهى من أهم الأماكن السياحية والأثرية المشهورة فى مصر والعالم.

- شارع المعز لدين الله الفاطمي، يشكل متحفا فنيا فريدا من نوعه ليس له مثيل فى سحره الأسطوري وجماله التراثي.

- يشكل الشارع عصب مدينة القاهرة منذ نشأتها ويضم مجموعة من أجمل الآثار الإسلامية بالعالم يصل عددها إلى 29 أثرًا.

- سمى الشارع بهذا الاسم نسبة إلى «المعز لدين الله» الخليفة الفاطمي الذي أرسل قائده «جوهر الصقلي» إلى مصر عام 358 هجريا، 969 ميلادية، لتصبح مصر منذ ذلك التاريخ وحتى عام 567- 1171 تحت الحكم الفاطمي، ويمتد الشارع من باب الفتوح مرورا بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي.

- يضم شارع المعز أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية فى العالم عددًا من المساجد الأثرية،‏ المدارس‏، الأسبلة‏،‏ القصور‏،‏ وكالتين‏،‏ ثلاث زوايا‏،‏ بوابتين،‏ حمامين‏ ووقفا أثريا.

- تتنوع الآثار الموجودة مابين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، والأسواق ومحلات الحرف اليدوية التقليدية على طول الشارع مما يضيف سحر للشارع التاريخي.

- يعد الشارع أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية فى العالم حيث يشتمل على مجموعة من الآثار والقيم المعمارية، التي يرجع تاريخها إلى مجموعة عصور متتالية منذ أُنشئت القاهرة الفاطمية وعبر العصر الأيوبي وعصر المماليك.

-الشارع يعج بالتحف الأثرية التي تعود إلى العصور الوسطى ومنها ما ينتمي للعصر المملوكي بشكل خاص، كما أن المعز لدين الله أبو تميم معدّ بن منصور العبيدى (932 م- 975 م) وهو رابع الخلفاء الفاطميين فى تونس وأول الخلفاء الفاطميين فى مصر.

- يعتبر خان الخليلي من أفضل أماكن سياحية في القاهرة وأحد أقدم أحياء المدينة، ويقع أيضاً في منطقة الجمالية.

- يتميز بأماكنه الأثرية في القاهرة ، ومن أبرز ما يوجد به عدة بازارات مميزة بأسعار مختلفة، محلات ومطاعم شعبية ، أماكن مخصصة للمصنوعات الجلدية والنحاسية والإكسسوارات التاريخية من السيوف والأحزمة والخردوات النحاسية.

- من أشهر الأماكن في القاهرة لشراء الهدايا التذكارية مثل البخور والتحف والانتيكات وغيرها.

- تستطيعي زيارة خان الخليلي في أي وقت من الساعة 9:30 صباحًا إلى الساعة 12 منتصف الليل.

Dr.Randa
Dr.Radwa