الأحد 12 مايو 2024

مجلس الشيوخ الأمريكي يفشل في تمرير مشروع لرصد أموال لأوكرانيا وإسرائيل

مجلس الشيوخ الأمريكي

عرب وعالم8-2-2024 | 11:50

دار الهلال

بعد أشهر من المفاوضات الشاقة، لم يتوصل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى اتفاق ينص على رصد أموال جديدة لأوكرانيا وإسرائيل، وعلى إصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة.

وبضغط من الرئيس السابق دونالد ترامب الذي دعا إلى مقاطعة مشروع القانون، صوت الأعضاء الجمهوريون ضد رصد مساعدات جديدة لأوكرانيا وإسرائيل.

وكان يتعين على مجلس الشيوخ أن يصوت لاحقا على نص آخر نتائجه أيضا غير مؤكدة. وهو مشروع القانون الأول نفسه، ولكن من دون إصلاح الهجرة.

وتعجز الولايات المتحدة، الداعم العسكري الرئيسي لأوكرانيا بأكثر من 110 مليارات دولار سبق أن وافق عليها الكونجرس، منذ أشهر عن إرسال أموال جديدة إلى كييف.

وأعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان، خلال زيارته لمقر حلف شمال الأطلسي، أن الولايات المتحدة "تستطيع وستواصل" تقديم المساعدة العسكرية إلى أوكرانيا.

وقال ساليفان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج في بروكسل: "لا بديل من التزام الولايات المتحدة تقديم مستوى من الموارد يتيح لأوكرانيا أن تمتلك المدفعية وأنظمة دفاع جوي وقدرات أخرى تحتاج إليها".

من جهته، اعتبر ستولتنبرج أن "توافق (الكونجرس الأمريكي) على مواصلة دعم أوكرانيا في مستقبل قريب" هو أمر "أساسي".

وقال ستولتنبرج إن دعم أوكرانيا "ليس عملا خيريا، بل يتصل بأمننا"، مضيفا أن "انتصارا روسيا سيضعفنا، ولن يشجع موسكو فحسب، بل أيضا الصين وإيران وكوريا الشمالية".

Dr.Radwa
Egypt Air