السبت 27 ابريل 2024

عمرو صالح: حزمة الحماية الاجتماعية سترفع تصنيف مصر عالميا في الآداء الاجتماعي

الدكتورعمرو صالح

أخبار8-2-2024 | 13:02

دار الهلال

أكد الدكتورعمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي والمستشار السابق للبنك الدولي، أهمية حزمة الحماية الاجتماعية العاجلة التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بتنفيذها اعتبارًا من الشهر المقبل في رفع التصنيف الدولي لمصر في جانب التمكين الاجتماعي للفئات الأقل دخلا.

وقال صالح - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط -، اليوم، إن حزمة الحماية الاجتماعية تشمل في أحد جوانبها قرارات توظيف وتشغيل لعدة فئات منها التعليم والصحة، ما يرفع مستوى المعيشة ويخفض معدلات البطالة، كما اهتمت بالجوانب المجتمعية بشكل كبير مثل رفع الرواتب وكل ذلك يرفع تصنيف مصر في التقارير الدولية عن الأداء الاقتصادي والاجتماعي للدولة المصرية.

وتابع" حزمة القرارات تلك تعد تاريخية رغم الظروف الاقتصادية الدولية الصعبة التي انعكست على العديد من الدول وأثرت على الفئات الأقل دخلا وهو توجه إنساني يتماشى مع توجهات الدولة التي تراعي الجانب الاجتماعي في الإصلاح الاقتصادي".

وأضاف رغم أن هذه الحزمة قد تزيد العبء على الموازنة العامة إلا أن الحكومة راعت الاهتمام بالمواطن، مشيرًا الى اهتمام الحكومة المتواصل بالفئات الأقل دخلا عبر برامج مهمة مثل برنامج تكافل وكرامة".

Dr.Randa
Dr.Radwa