الإثنين 29 ابريل 2024

المغرب يستعرض الحلول المبتكرة لتدبير الموارد المائية

مصطفى بايتاس

عرب وعالم8-2-2024 | 18:18

دار الهلال

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الحكومة المغربية تعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتدبير الموارد المائية في القطاع الفلاحي، وذلك بسبب التراجع الكبير للتساقطات المطرية في السنوات الأخيرة.

وأوضح بايتاس -خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة المغربية- أنه يجب التفكير في حلول بديلة للمياه المستخدمة في القطاع الفلاحي تضمن تكثيف الإنتاج وتوفيره بأثمنة مناسبة، وكذا الحفاظ على فرص العمل في المجتمعات القروية، معتبرًا أن النقاش حول استغلال المياه في هذا القطاع يتعين أن يتحلى بالروية، إذ "لا يمكن الحديث عن فلاحة بدون ماء".

وأكد أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمواجهة التحديات الكبرى التي يفرضها التراجع الكبير في التساقطات المطرية، من بينها إنشاء حوض مائي في سنة 2026 يسقى بالمياه المعالجة، وذلك بعد نجاح التجربة في إحدى المناطق بالمغرب، مما ساهم في الحفاظ على الإنتاج الفلاحي بالمنطقة.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن المياه المخصصة للفلاحة تناقصت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وهو ما جعل الحكومة تتخذ مجموعة من الإجراءات العاجلة. 

Dr.Randa
Dr.Radwa