الأحد 28 ابريل 2024

"الخارجية الروسية": موسكو سترد على الحزمة الـ13 من العقوبات الأوروبية

نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو

عرب وعالم9-2-2024 | 11:54

دار الهلال

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، إن روسيا ستتخذ قرارات لتقليل تأثير الحزمة الثالثة عشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي، وذلك بالإضافة إلى الإجراءات الانتقامية إذا تبنى الاتحاد الأوروبي الحزمة.

وأضاف جروشكو - حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية - "بالطبع، سيتم تحليل كل هذا بدقة، مع اتخاذ القرارات ذات الصلة، والتي ستقترح إجراءات لتقليل تأثير تلك العقوبات، وإجراءات انتقامية سنعتبرها ضرورية".

وأشارت تقارير صحفية، في وقت سابق، نقلا عن وثائق الاتحاد الأوروبي، إلى أن التكتل الأوروبي اقترح إدخال الحزمة الثالثة عشرة من قيود العقوبات الموجهة ضد روسيا، بما في ذلك 55 شركة و60 فردا يزعم أن لهم صلة بتصنيع وتوريد الأسلحة والتكنولوجيات والإلكترونيات.

من جهة أخرى.. ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن قمرا صناعيا وصل إلى مساره المداري، وذلك بعد إطلاقه اليوم من ميناء بليسيتسك الفضائي في شمال غرب البلاد بواسطة صاروخ "سويوز-2.1 في".

وأضافت الوزارة - في بيان اليوم - "في الوقت المقدر، تم إطلاق المركبة الفضائية إلى المدار ووضعها تحت سيطرة المنشآت الأرضية التابعة لقوات الفضاء الروسية.. وتم إنشاء وصيانة اتصالات مستقرة للقياس عن بعد مع المركبة الفضائية، بينما تعمل الأنظمة الموجودة على متنها بشكل طبيعي".

وبعد إطلاق القمر الصناعي في المدار، قام ضباط من المركز الرئيسي لاستطلاع الفضاء الخارجي التابع لقوات الفضاء الجوي بإدخال معلومات عن المركبة الفضائية في السجل الرئيسي للأجسام الفضائية التابع لنظام التحكم الفضائي الروسي.
وأشارت تقارير، في وقت سابق اليوم، إلى أن قوات الفضاء الروسية أطلقت صاروخ "سويوز-2.1 في" يحمل قمرا صناعيا لخدمة احتياجات وزارة الدفاع الروسية الساعة 7:03 صباحا بتوقيت جرينتش.

Dr.Randa
Dr.Radwa