الثلاثاء 7 مايو 2024

ملايين المشاهدات ولا إجابات.. كيف استخدم بوتين تاكر كارلسون؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم9-2-2024 | 18:51

دار الهلال

بينما انتظر عشرات الملايين ممن شاهدوا مقابلة فلاديمير بوتين، التي أجراها معه المذيع المخضرم تاكر كارلسون، لم يقدم الرئيس الروسي الإجابات التي انتظرها العالم، على أسئلة وجهت له أو لم يطرحها عليه الإعلامي الأميركي.

وكانت المقابلة، التي استمرت أكثر من ساعتين وشاهدها حتى كتابة هذا التقرير نحو 120 مليون شخص، الأولى التي يجريها بوتين مع شخصية إعلامية غربية، منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ قبل عامين ولا أفق لنهايته.

وكارلسون، المذيع المقرب من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، صاحب الشعبية الواسعة في الولايات المتحدة، شخصية مثيرة للجدل، طردته شبكة "فوكس نيوز" قبل أشهر فقرر تقديم برنامج يبثه على موقعه الإلكتروني وعلى منصة "إكس"، "تويتر" سابقا.

وقبيل اللقاء الذي بث الخميس، قال كارلسون في مقطع فيديو فصل فيه الأسباب التي دفعته للسفر إلى روسيا لمقابلة بوتين، إن "معظم الأمريكيين غير مطلعين، وليست لديهم أي فكرة عما يحدث في المنطقة، هنا في روسيا أو على بعد 600 ميل في أوكرانيا".

وأضاف: "يجب أن يعرفوا لأنهم يدفعون جزءا كبيرا من الثمن"، في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لأوكرانيا والذي لطالما انتقده.

إلا أن المذيع، بحسب موقع بوليتيكو الأميركي، لم ينجح في استخلاص أي جديد حول أهداف الحرب الفعلية التي تخوضها روسيا في أوكرانيا، أو التلميح إلى مسؤولية بوتين عن الهجوم على جارته الغربية، وهو ما انتظره الغرب لكن لم يكن يتوقعه كثيرون.

وخلال المقابلة التي أجريت في صالة كبيرة حيث كان المذيع والضيف يجلسان وجها لوجه، لم يفوت بوتين الفرصة للدعاية إلى الحرب، والتشكيك في الغرض من مساعدات الإدارة الأميركية لكييف.

Egypt Air