الأحد 28 ابريل 2024

رئيس الوزراء الباكستاني يدعو لتشكيل حكومة وحدة

رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف

عرب وعالم9-2-2024 | 20:02

دار الهلال

دعا رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، الجمعة، إلى تشكيل "حكومة وحدة"، في الوقت الذي تشير فيه نتائج الانتخابات التي نشرتها الهيئة الانتخابية إلى وجود برلمان فيدرالي معلق.

وفي أول خطاب علني له في مدينة لاهور (شمال شرق) بعد الانتخابات الحاسمة التي جرت الخميس، قال شريف، الذي تقلد المنصب لثلاث مرات، إن "الحل الوحيد للأزمات السياسية والاقتصادية المتصاعدة في البلاد أن تتكاتف جميع الأحزاب السياسية وتشكل حكومة وحدة".

وشدد شريف، على أن بلاده "لم تعد قادرة على تحمل سياسة المواجهة، لسنا في مزاج يسمح لنا بالقتال مع أي شخص، ولهذا السبب أعرض على جميع الأحزاب أن تجتمع معا، وتُخرج البلاد من المآزق التي تواجهها".

وقال إنه كلف شقيقه، رئيس الرابطة الإسلامية الباكستانية (نواز شهباز شريف)، بالاتصال بالأحزاب المختلفة، بما في ذلك حزب الشعب الباكستاني، الذي يمثل يسار الوسط، في هذا الصدد اعتبارًا من اليوم (الجمعة)".

ووفقًا للنتائج الأولية، فاز المرشحون المستقلون المدعومون من حركة الإنصاف الباكستانية، التابعة لرئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، بـ89 مقعدًا، يليهم حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية- جناح نواز" (PML-N) بزعامة رئيس الوزراء السابق نواز شريف، بـ 66 مقعدًا، وحزب الشعب الباكستاني "PPP" بزعامة بيلاوال بوتو زرداري، بـ49 مقعدًا من إجمالي 266 مقعدًا مباشرًا في الجمعية الوطنية (البرلمان).

والخميس، شهدت باكستان انتخابات لاختيار 266 نائبا، من بين 5 آلاف و121 مرشحا، واختيار 593 نائبا في البرلمانات الإقليمية من بين 12 ألفا و695 مرشحا. -

Dr.Randa
Dr.Radwa