الأحد 28 ابريل 2024

رئيس الوزراء الموريتاني يبحث مع رئيس البرلمان المغربي علاقات التعاون

رئيس الوزراء الموريتاني

عرب وعالم9-2-2024 | 21:14

دار الهلال

بحث رئيس الوزراء الموريتاني المهندس محمد ولد بلال، اليوم /الجمعة/، في نواكشوط، مع رئيس مجلس النواب المغربي راشيد الطالبي العالمي، علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس مجلس النواب المغربي، للصحفيين، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لتبادل الآراء ووجهات النظر في عديد القضايا التي تهم البلدين.

وأضاف أن الزيارة التي يقوم بها لموريتانيا جاءت بدعوة من نظيره الموريتاني محمد بمب مكت، ويرافقه خلالها وفد برلماني مغربي من مختلف الحساسيات السياسية داخل البرلمان المغربي من أحزاب أغلبية ومعارضة، والكل يريد أن يساهم في تقوية العلاقات بين الدولتين الشقيقتين.

وأشار إلى أن البرلمانيين الموريتاني والمغربي قررا إحداث منتدى ينعقد سنويا في أحد البلدين، للسمو بالعلاقات بين موريتانيا والمغرب من علاقات ثنائية إلى علاقات استراتيجية تخدم المصالح المشتركة.

وتابع: أن هذا اللقاء، الذي يحضره الوزراء المعنيون والبرلمانيون ورجال الأعمال، سيكون مناسبة لتقييم العمل كل سنة لتطوير هذه العلاقات.

وقال إن موريتانيا والمغرب يمتلكان طاقات بشرية وطبيعية، ولذا ينبغي تطوير هذه العلاقات في المجالات الموجودة في البلدين، والتي تشمل الواجهة المطلة على المحيط الأطلسي وإنتاج الطاقة النظيفة والمعادن والزراعة والمياه وغير ذلك من القضايا التي يمكن أن تجمع بين البلدين، والتي تساهم في النهوض بالدولتين وإحداث نوع من التكامل بينهما.

وأضاف أن المغرب يشكل بوابة لموريتانيا على أوروبا، وموريتانيا تشكل بوابة للمغرب على إفريقيا، وبالتالي لابد من توظيف الذكاء الجماعي للوصول إلى ما يبتغيه قائدا البلدين وما يرتضيه الشعبان الشقيقان.

Dr.Randa
Dr.Radwa