الأربعاء 15 مايو 2024

للنساء.. 10 أطعمة تمنحك السعادة

أطعمة تحسن حالتك المزاجية

سيدتي10-2-2024 | 00:14

عزة أبو السعود

تنتاب كثير من النساء حالة حزن دون معرفة السبب ورائها، فهل تعلمين أنه يمكن لبعض الأطعمة أن تخلصك من تلك الحالة وتمنحك شعور بالسعادة؟.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، على حد ما ذكره خبراء التغذية على موقع" yourtango "، وإليكِ التفاصيل: 

- المكسرات:

تحتوي المكسرات علي المغنيسيوم والسيلينيوم والفولات التي تساعد علي تهدئة الأعصاب، فضلاً أنها غنية بالحمض الأميني التيروزين، الذي يساهم في تكوين الناقل العصبي الدوبامين المسئول عن شعورنا بالسعادة.

 - الموز:

هناك طريقة أخرى سريعة لتصبح سعيدًا وهي تناول ثمرة من فاكهة الموز، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وB6 وفيتامين C، فإذا كنت تواجه مشكلة في النوم ،تناولي الموز قبل النوم سوف تساعدك على النوم بشكل أفضل.

- الشوفان:

يحتوي الشوفان  على الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد من امتصاص السيروتونين والحديد وفيتامين ب6 والمغنيسيوم والكروم، ما يساعد علي ضبط مستويات السكر لديك وزيادة الدوبامين الذي ينشط نظام المتعة لديك، فاحرصي علي تناول الشوفان في وجبة الإفطار.

- السمك:

الأسماك الدهنية مليئة بأحماض أوميجا 3، وكذلك الفيتامينات D، B6، وB12. تطلق الأوميجا على وجه الخصوص الدوبامين، فإذا كنتِ تريدين السعادة فحاول طهي شريحة من السلمون، أو  الماكريل.

- اللحم الضأني (الخروف):

يحتوي لحم الخروف علي عنصر الحديد الذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر من اللحوم الحمراء الأخرى، كما أنه غني بالزنك و B6 وB12 والمغنيسيوم أيضًا. ويحتوي على حمض اللينوليك المترافق (CLA)، الذي يقاوم آثار هرمون التوتر الكورتيزول.

- الزبادي اليوناني:

يحتوي  الزبادي اليوناني على العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والبروتين وCLA و البروبيوتيك، اجعليه علاجًا يوميًا، وستلاحظين فرقًا في حالتك المزاجية.

- السبانخ:

تحتوي السبانخ  على نسبة عالية من الزنك والمغنيسيوم والفولات وفيتامينات "ب" الأخرى، مما يجعلها من الخضروات المثالية  لتحسين حالتك النفسية.

- الكرز الطازج:

 يحتوي الكرز على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، حيث أثبتت الدراسات أنه يحسن الحالة المزاجية، فالكرز الأحمر اللاذع معروف بمحتواه من الميلاتونين، تناولي القليل منه  قبل ساعة من موعد نومك وانتقلي إلى أرض الأحلام، هذه طريقة محددة للاستيقاظ سعيدة.

- القهوة:

القهوة مليئة بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا والمواد المغذية الأساسية مثل B2، B3، B5، المنجنيز، والبوتاسيوم، ويؤكد بعض خبراء التغذية أن رائحة القهوة وحدها يمكن أن تقلل من التوتر، فيجب تناول القهوة بحرص ولا نزيد عن فنجانين في اليوم

- الشوكولاته الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة والألياف والمغنيسيوم والنحاس والحديد والسيلينيوم والزنك، ما يساعدك في الحصول على أقصى قدر من السعادة

Dr.Radwa
Egypt Air