الجمعة 10 مايو 2024

استاذ في الصحة العامة يكشف فوائد التبرع بالدم

التبرع بالدم

توك شو10-2-2024 | 12:07

محمد أسامة

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة، اليوم، إن التبرع يساعد الفرد على الاطمئنان على صحته حيث أنه قبل هذا التبرع يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة لن تكون كثيرة ولكنها مهمة، مؤكدًا أن فصيلة دم o هي أفضل فصيلة تبرع.

وأضاف "حتة" في مداخلة "برنامج صباح الخير يا مصر" على القناة الفضائية الأولى" أن التبرع بالدم يساعد الفرد على تخفيض نسبة الحديد في الدم والتي يمكن أن تسبب أمراض مثل تصلب الشرايين، مضيفًا أن الدراسات أكدت أن التبرع بالدم يقي من أمراض ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين.

وأوضح أن هناك أهمية اجتماعية للتبرع في الدم حيث تُشعر الفرد بأنه مشارك اجتماعيًا وشاعرًا بالأزمات التي تواجه المرضى المختلفين في مجتمعه، لافتًا إلى أن الممنوع من التبرع من الدم هو من تُثبت تحاليله أنه لا يمكن أن يتبرع بالدم حيث أنه يعاني  من الأنيميا وفيروسات أو هو يحتاج للدم لمواجهة أمراض لديه.

وتابع "حتة" أن أقل من 17 سنة لا يمكن أن يتبرع بالدم حيث أنه يُعتبر طفلا ولا يتحمل التبرع بالدم، مشيرًا إلى أن الفترات الفاصلة بين كل تبرع بالدم وأخرى نحو 3 شهور ولكن هو يعوض خلايا الدم المفقودة خلال أسبوعين فقط.

وأكد على أن المتبرع بالدم يجب أن يكون مغذى بشكل جيد ويشرب سوائل بشكل جيد ونائم بشكل جيد جدًا ولا يشعر بأنه لديه هبوط أو أول شيء، مضيفًا أن هناك فوارق بين التبرع بالدم والتبرع بالبلازما حيث أن الأخير يساعد في علاج المرضى ذوي المناعة المنخفضة.

Dr.Radwa
Egypt Air