الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة : الإقلاع عن التدخين في أي عمر يجلب فوائد صحية كبيرة وسريعة

الإقلاع عن التدخين

طبيب الهلال10-2-2024 | 13:55

إيمان عبدالرحمن

كشفت دراسة علمية حديثة، أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين اغتنموا مكاسب كبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع بعد بضع سنوات فقط، وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة تورنتو في Unity Health Toronto.

أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة NEJM Evidence، أن المدخنين الذين أقلعوا عن التدخين قبل سن الأربعين يمكن أن يتوقعوا أن يعيشوا تقريبًا نفس عمر أولئك الذين لم يدخنوا مطلقًا. 


ووجدت أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين في أي عمر يعودون إلى معدل البقاء على قيد الحياة تقريبًا بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين، وحوالي نصف هذه الفائدة تحدث في غضون ثلاث سنوات فقط.

وقال برابهات جها، الأستاذ في كلية دالا لانا للصحة العامة وكلية الطب بجامعة تيميرتي، والمدير التنفيذي لمعهد تيميرتي للصحة العامة: "إن الإقلاع عن التدخين فعال بشكل يبعث على السخرية في الحد من خطر الوفاة، ويمكن للناس أن يحصدوا هذه المكافآت بسرعة ملحوظة".

وأضاف جها: "يعتقد الكثير من الناس أن الوقت قد فات للإقلاع عن التدخين، خاصة في منتصف العمر". "لكن هذه النتائج تتعارض مع هذا الخط من التفكير، لم يفت الأوان بعد، فالتأثير سريع ويمكنك تقليل المخاطر عبر الأمراض الرئيسية، مما يعني حياة أطول وأفضل".

Dr.Randa
Dr.Radwa