الأربعاء 22 مايو 2024

زيلينسكي وماكرون يناقشان احتياجات أوكرانيا الدفاعية

الرئيس الأوكراني ونظيره الفرنسي

عرب وعالم10-2-2024 | 19:39

دار الهلال

ناقش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، الوضع في ساحة المعركة واحتياجات أوكرانيا الدفاعية.

جاء ذلك في تصريح لزيلينسكي عبر قناته على تطبيق تيليجرام ، حسبما ذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية.

وناقش الزعيمان الوضع الحالي في ساحة المعركة واحتياجات أوكرانيا الدفاعية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار وأنظمة المدفعية والقذائف والحرب الإلكترونية وأنظمة الدفاع الجوي، وأيضا أنظمة الدفاع الجوي المحمولة وبعيدة المدى.

وقال زيلينسكي :"لقد أجريت اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأعربت عن خالص التعازي لأحباء العاملين الفرنسيين الذين لقوا حتفهم نتيجة الهجوم الروسي على منطقة خيرسون، وتمنيت الشفاء العاجل للجرحى".

وأضاف زيلينسكي :"تحدثنا عن إعداد وثيقة ثنائية بشأن الضمانات الأمنية ضمن إعلان فيلنيوس لمجموعة دول السبع وإن الإعداد النشط للاتفاقيات الأمنية الثنائية من قبل الدول الأوروبية الرائدة يظهر قيادة أوروبا، ويحفز المجتمع الأوكراني والجنود، كما يرسل إشارات قوية إلى روسيا فيما يتعلق بثبات أوروبا لدعم أوكرانيا".

وشكر الرئيس الأوكرانى فرنسا والولايات المتحدة على إطلاق تحالف مدفعي، والذي ستقوم باريس بموجبه بتصنيع ونقل العشرات من أنظمة مدفعية /قيصر/ وقذائفها إلى أوكرانيا.