الأحد 5 مايو 2024

روسي يستخدم برامج الدردشة الاصطناعية لاختيار زوجته المستقبلية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 10-2-2024 | 21:57

ميادة عبد الناصر

كشف شاب روسي يبلغ من العمر 23 عامًا أنه قام بتدريب واستخدام برنامج ChatGPT المعروف بأنه احد برامج الذكاء الاصطناعي لتصفية ملفات تعريف مواعدة 5239 فتاة ومن ثم تحديد الأفضل حتى وجد زوجته المستقبلية.

وأثار ألكسندر زادان ضجة على موقع RuNet ــ الناطق باللغة الروسية على الإنترنت ــ قبل عام، عندما غرد قائلا إنه كتب ورقة أكاديمية باستخدام ChatGPT في 23 ساعة فقط.

ثم تصدر الشاب الروسي المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات عناوين الأخبار مرة أخرى، هذه المرة لاستخدامه نفس أداة الذكاء الاصطناعي لتصفية الآلاف من الملفات الشخصية للمواعدة عبر الإنترنت والاعتماد على نصائحها للعثور على الشريكة المثالية ومن ثم جعلها زوجته.

أثارت قصة زادان، التي تم سردها في الأصل من خلال سلسلة من المنشورات على موقع X/Twitter، جدلاً كبيرا حول أخلاقيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للعثور على الحب عبر الإنترنت، وبينما يعترف الشاب البالغ من العمر 23 عامًا أن قصته يمكن أن تغير نظرة الآخرين إلى التعارف عبر الإنترنت، وأشار إلى أن ChatGPT له حدوده وأنه بحاجة إلى المشاركة الشخصية للوصول لنتائج جيدة.

بدأ كل شيء بتجربة ألكساندر المخيبة للآمال مع تطبيقات المواعدة حيث كان يمرر الأشخاص سريعًا إلى اليسار، ثم إلى اليمين، ثم يبدأ محادثة مع شخص جيد ثم يختفي هذا الشخص، ولكن بعد أن أصبح على دراية بـ ChatGPT، تساءل عما إذا كانت هناك طريقة لاستخدام أداة الذكاء الاصطناعي لجعل تجربة المواعدة عبر الإنترنت أكثر كفاءة.

وبدأ يستخدم ChatGPT في مراجعة 5239 ملفًا شخصيًا للمواعدة النسائية وفلترتها بناء على عدد من المرشحات، مثل وجود أقل من صورتين للملف الشخصي، ومراجع علم التنجيم، والمراجع الدينية، بالإضافة إلى الصور "الكاشفة" بشكل مفرط، وشعر أن هذا كان جزءًا مهمًا من العملية بالنسبة له وللفتيات، حيث لم يضيعوا الوقت في التفاعل.

ثم جاء الجزء الأصعب وهو تدريب ChatGPT على التواصل مع الفتيات المحتملة نيابة عنه، وقال ألكساندر إن الأمر استغرق حوالي 120 ساعة من العمل للوصول بأداة الذكاء الاصطناعي إلى المستوى الذي يرضيه ويثق فيه للقيام بذلك، ثم قام بتغذيته بمحادثاته السابقة مع الفتيات، وإعداد التحقق من صحة الاستجابة، ورغم ذلك، لم تكن التجربة مثالية.

في إحدى المرات، حدد ChatGPT موعدًا مع فتاة دون إخطاره بذلك، مما أدى إلى اضطرار الفتاة إلى انتظاره لأكثر من ساعة ونصف، بينما في مرة أخرى حدد برنامج الذكاء الاصطناعي موعدًا في حديقة في غابة في موسكو، في موضع كان هناك قاتل متسلسل يقوم بإلقاء جثث ضحاياه في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين به.

بشكل عام، ساعد ChatGPT في تحديد 12 موعدًا مع أفضل الفتيات التى يمكن أن يجدها، بما في ذلك موعد مع كاترينا، عروسه المستقبلية. وكانت أداة الذكاء الاصطناعي قد نصحت الشاب البالغ من العمر 23 عامًا بالتحدث عن طفولته ووالديه وأهدافه وقيمه، لتقييم مدى ملاءمة كل مرشح لعلاقة طويلة الأمد.

قال زادان: يجب ألا ننسى التفاعل العاطفي حيث ذهبت إلى المقابلات بنفسي لتقييم ما إذا كانت الفتاة مناسبة لي أم لا. وقمت بإجراء مراجعة (ما أعجبني وما لم يعجبني) وأضفته إلى قاعدة البيانات، ثم اتخذ قرارًا بشأن مواصلة العلاقة أم لا.

كارينا، عروس ألكساندر المستقبلية، لم تعلق بعد على استخدامه لـ ChatGPT أثناء فترة المواعدة، لكن متخصص تكنولوجيا المعلومات يدعي أنه أخبرها بذلك قبل عام.

ويعترف زادان بالمخاوف الأخلاقية لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للعثور على الحب عبر الإنترنت، لكنه يدعي أن الأمر متروك لمجتمع الإنترنت لتحديد حدوده.