الثلاثاء 14 مايو 2024

للمرضعات..9 خطوات للوقاية من جفاف الجسم

لتجنب الجفاف أثناء الرضاعة

سيدتي11-2-2024 | 00:19

عزة أبو السعود

تشكو بعض الأمهات المرضعات من فقدان أجسامهن للسوائل الطبيعية، مما يزيد من خطر تعرضهن للجفاف والذي يؤثر سلباً على تغذية الطفل ونموه..

لذلك نقدم لكٍ أهم النصائح التي تساعدك علي الوقاية من الجفاف أثناء الرضاعة الطبيعية،.. وفقا لما نشر على موقع healthshots”"

- حافظي علي تناول الماء بكمية وفيرة:

يجب علي آلام المرضعة  أن تتناول الماء بشكل كافي لرطوبة الجسم، ما يزيد من إدرار الحليب وتجنب المشكلات الصحية مثل التهابات المسالك البولية والإمساك والجفاف.

- الماء المنقوع( الديتوكيس ):

إذا كنتِ لا ترغبين في شرب الماء العادي طوال الوقت، فحاولي غمره بالفواكه أو الخضار أو الأعشاب للحصول على نكهة إضافية. يمكن لشرائح الخيار أو الليمون أو الليمون أو التوت أن تمنح الماء نكهة منعشة دون إضافة سكريات أو نكهات صناعية.

- ذكري نفسك بالماء:

إذا كنتِ تنسين تناول الماء، فيمكنك استخدم تطبيقات الموبايل الصحية لتتبع كمية المياه اليومية التي تتناولها. وذلك حتى تذكرك بمقدار احتياج جسمك للماء طوال اليوم.

-  شرب ماء جوز الهند:

يعتبر ماء جوز الهند مصدرًا طبيعيًا وغني بالفيتامينات،  مما يجعله خيارًا ممتازًا للبقاء رطبًا. كما أنه غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في تعويض الشوارد المفقودة أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب علي الأمهات تناوله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

- الفواكه والخضروات:

تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تساهم في ترطيب جسمك بشكل عام. تناولي وجبة خفيفة من الأطعمة الغنية بالمياه مثل البطيخ والخيار والفراولة والبرتقال والكرفس، فهذه الأطعمة ليست مرطبة فحسب، ولكنها توفر أيضًا الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية لكِ ولطفلك.

- المشروبات الدافئة (الحساء والمرق):

بالإضافة إلى شرب الماء، فكري  في تناول المشروبات الدافئة مثل الحساء والمرق. هذه الخيارات ليست مرطبة فحسب، بل يمكنها أيضًا توفير التغذية والراحة، خاصة خلال فترة ما بعد الولادة.

- شاي الأعشاب:

يعد شاي الأعشاب طريقة ممتازة لترطيب الجسم مع الاستمتاع أيضًا بفوائد صحية إضافية،.. يمكنك تناول شاي الزنجبيل وشاي الشمر. كلاهما يمكن أن يدعم عملية الهضم ويساعد في تخفيف الغثيان.

- الماء الدافئ مع العسل والليمون:

ابدئي يومك بشكل صحيح بشرب كوب من الماء الدافئ مع العسل والليمون،.. ما يساعد على ترطيب جسمك، فضلاً عن توفير دفعة من الطاقة ودعم جهاز المناعة.

- الحليب الدافئ:

قبل النوم، اشربي كوبًا من الحليب الدافئ الممزوج بالزنجبيل والكركم والقرفة. إنه مرطب ويحتوي أيضًا على الكالسيوم والبروتين اللازمة لدعم صحة العظام وتعافي العضلات.

Dr.Radwa
Egypt Air