الأربعاء 15 مايو 2024

مع عودة الدراسة.. 7 طرق لتجنب النسيان أثناء المذاكرة

المذاكرة

سيدتي11-2-2024 | 00:09

عزة أبو السعود

تعاني بعض الطالبات من صعوبة الاستذكار، لذا تكثر شكواهن من النسيان عند أي اختبار مفاجئ..

وبمناسبة عودة الدراسة نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي التركيز في المذاكرة ما يجنبك النسيان، وفقا لما نشر على موقع "Wikihow"

- التكرار اللفظي:

تكرار المعلومة، يعطي للذهن  فرصة إضافية لتذكرها. مثلا عندما يتعرض الطالب للمعلومة جديدة أو  مكان جديد، ، إذا كرر المعلومة ، أو المكان  عدة مرات بالتأكيد، سترتفع فرصة تذكره للمعلومة أو المكان، مستقبلا.

- خلق روابط بين المعلومات في ذهنك:

يمكنك خلق  ربط المعلومة في ذهنك من خلال ،حفظ الأسماء والتواريخ والأشياء في ذاكرتك على هيئة صور ذهنية يسهل تذكرها.

- التركيز على مهمة واحدة:

أثبتت بعض الدراسات أن تعدد المهام في اللحظة الواحدة مضرعلى المدى الطويل ،أكثر مما يفيد، وأكدت  أن مدمني المهام المتداخلة في نفس الوقت أكثر عرضة للمعاناة من التشتت وانعدام التركيز وضعف الذاكرة.

فلذلك يجب أن تبتعدي عن كل المؤثرات الصوتية والبصرية أثناء المذاكرة..  ووجهي كل تركيزك على المادة التي تذاكرينها. 

- تدوين الملاحظات:

قومي بتدوين المعلومات أو الأشياء التي ترغبين تذكرها

بالورقة والقلم، ما يفيد في تخزينها في ذاكرتك ويسهل عملية الاستذكار لاحقا.

- المشي:

أثبتت كثير من الدراسات العلمية التأثير الإيجابي للتمشية على تحسين الذاكرة. حيث يساعد المشي  والحركة علي الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية والبدنية، مما يسهل تخزين المعلومات بكفاءة أفضل في ذاكرتك

- النوم:

يعتبر النوم من أهم  العوامل  المؤثرة على تحسين الذاكرة  فعند النوم، يقوم  العقل بتخزين المعلومات وإعادة شريط أحداث اليوم، ويقوم بحفظ عدد من المعلومات التي شاهدها. لذا احرصي على أخذ كفايتك من النوم الليلي.

- الكافيين:

داومي  على شرب القليل من الشاي الأخضر أو القهوة بهدف تحسين ذاكرتك. الكافيين له القدرة على تنشيط الذاكرة واستدعاء المعلومات.فإن كانت معلومة ما على طرف لسانك لكنك ما زلت عاجزة عن نطقها فكوب من القهوة قد يكون هو صديقك الأمثل بشرط تجنب تناولها قبل 6 ساعات من موعد نومك.