الإثنين 29 ابريل 2024

الفلبين: لا يحق للصين إملاء تصرفاتنا عليّنا داخل أراضينا

سفينة حربية

عرب وعالم11-2-2024 | 14:27

دار الهلال

 نددت وزارة الدفاع الفلبينية، بتحذيرات الصين الأخيرة حول تعزيز وجود مانيلا العسكري في جزر /باتانس/ وقالت إنه "لا يحق للصين إملاء تصرفاتنا عليّنا داخل أراضينا".

ويأتي ذلك، حسب ما أوردته صحيفة /فيل ستار/ المحلية، اليوم /الأحد/، ردا على بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين الأسبوع الماضي، والذي حذر فيه الفلبين من "التصرف بحذر وعدم اللعب بالنار" بعد أن قال وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو إنه يريد زيادة الوجود العسكري في الجزيرة الواقعة في أقصى شمال البلاد.

وأكدت وزارة الدفاع الفلبينية في بيان أمس أن /باتانس/ هي أرض فلبينية وليس من حق الصين تحذير الفلبين بشأن ما تفعله داخل أراضيها، مشددة أنها مكلفة بتأمين سيادة الفلبين ووحدة أراضيها. وفي الأسبوع الماضي، دعا تيودورو إلى زيادة الوجود العسكري وتطوير البنية التحتية في /باتانس/، واصفًا المقاطعة بأنها "رأس الحربة للفلبين".

وأضاف أنه "يجب على الصين الامتناع عن الانخراط في خطاب وأنشطة استفزازية إذا كانت تريد حقًا كسب الثقة والاحترام واسع النطاق الذي تحاول جاهدة كسبه ولكنها لم تتمكن حتى الآن من ذلك". وقد دفع هذا وانج إلى الرد بأن "مسألة تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين وهي خط أحمر وخط أساسي لا يجوز تجاوزه".

والجدير بالذكر أن بكين تطالب بضم تايوان باعتبارها جزء من أراضيها وتعهدت بالاستيلاء على الجزيرة الديمقراطية يومًا ما – بالقوة، إذا لزم الأمر. وتقع مقاطعة باتانس على بعد أقل من 200 كيلومتر من تايوان.

Dr.Randa
Dr.Radwa