الأربعاء 8 مايو 2024

فوز ألكسندر ستاب في الانتخابات الرئاسية بفنلندا

الكسندر ستاب

عرب وعالم12-2-2024 | 10:11

دار الهلال

فاز رئيس الوزراء السابق الكسندر ستاب بالانتخابات الرئاسية في فنلندا في تصويت شهد توترات مع روسيا المجاورة منذ انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي.

وتشير النتائج النهائية إلى حصول ستاب على 51.6% من الأصوات، مقارنة بـ 48.4% لبيكا هافيستو، وزير الخارجية السابق وعضو حزب الخضر، الذي خاض الانتخابات كمستقل. وقد أدلى 70.7% من نحو 4.3 مليون ناخب بأصواتهم في هذه الجولة الثانية.

يتمتع الرئيس الفنلندي بسلطات محدودة مقارنة برئيس الوزراء، وينتخب لمدة ست سنوات، ويدير السياسة الخارجية للبلاد في إطار من التعاون الوثيق مع الحكومة.

وهو أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة. وهو دور بارز أصبح أكثر أهمية بسبب التطورات الجيوسياسية في أوروبا وانضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، والتي تشترك في حدود بطول 1340 كيلومترًا مع روسيا.

وقال ألكسندر ستاب (55 عاما) لتلفزيون "إيل" العام "من المهم لرئيس فنلندا أن يحافظ على هدوئه ويسعى جاهدا للحفاظ على السلام هنا والعمل من أجل السلام في أماكن أخرى" مذكرا بالصراع الدائر "في أوروبا وغزة". وفنلندا، التي صدت الغزو السوفييتي في شتاء 1939-1940، قد تجنبت الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لعقود من الزمن خوفاً من استعداء جارتها العملاقة وظلت على الحياد أثناء الحرب الباردة.

لكن العلاقات بين الجانبين تدهورت بشكل كبير منذ فبراير 2022، ودفع الهجوم الروسي في أوكرانيا فنلندا، القلقة بشأن أمنها، إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل 2023، مما أثار استياء موسكو الشديد الذي وعدت بالرد "بإجراءات مضادة". وفي نهاية أغسطس، واجهت فنلندا تدفقاً للمهاجرين على حدودها الشرقية، متهمة موسكو بتدبير أزمة هجرة لديها.

وأغلقت هلسنكي حدودها مع جارتها في نوفمبر، وهو الإجراء الذي أيده جميع المرشحين. وألكسندر ستوب، الذي كان دائمًا يؤيد انضمام بلاده إلى الناتو، يدعم تشديد العقوبات ضد روسيا. ووفقاً لهانا أوجانين، مديرة الأبحاث السياسية في جامعة تامبيري، فإن "الدعم القوي للغاية لأوكرانيا سيستمر بالتأكيد.

وروسيا ستظهر على جدول الأعمال بطريقة أو بأخرى، بالإضافة إلى الحرب". ويعود الاختلاف الرئيسي بين المرشحين، وكلاهما ليبرالي، إلى مسألة تخزين ونقل الأسلحة النووية في فنلندا. ويرى ألكسندر ستاب أن بلاده لا ينبغي لها أن تستبعد "أي جزء" من سياسة الردع النووي التي ينتهجها حلف شمال الأطلسي.

Egypt Air