الجمعة 1 مارس 2024

انطلقت اليوم بحضور رئيس الوزراء.. تفاصيل القمة العالمية للحكومات 2024

القمة العالمية للحكومات

تحقيقات12-2-2024 | 14:02

أماني محمد

يشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم في فعاليات القمة العالمية للحكومات 2024، في دورتها الـ11، والتي تعقد في دبي، خلال الفترة بدءا من اليوم وحتى 14 فبراير الجاري، تحت عنوان  "استشراف حكومات المستقبل"، بمشاركة نخبة عالمية من قادة الفكر والخبراء العالميين في المجالات المختلفة وصنّاع القرار من جميع أنحاء العالم.

ومن المرتقب أن يلقي الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم ، كلمة رئيسية أمام القمة العالمية للحكومات.

 

القمة العالمية للحكومات

وتسلط فعاليات القمة العالمية للحكومات 2024، على 6 محاور أساسية رئيسة هي تعزيز وتيرة النمو والتغيير لحكومات فعالة، والذكاء الاصطناعي والآفاق المستقبلية الجديدة، والرؤية الجديدة للتنمية واقتصادات المستقبل، ومستقبل التعليم وتطلعات مجتمعات الغد، والاستدامة والتحولات العالمية الجديدة، والتوسع الحضري وأولويات الصحة العالمية، وتتضمن أجندة القمة أيضا عدد من الموضوعات منها الذكاء الاصطناعي وما يفتحه من آفاق مستقبلية جديدة.

ومن المرتقب أن تشهد القمة أيضا عقد 15 منتدى عالمياً تركز على وضع الاستراتيجيات والخطط المستقبلية وتبحث التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل.

وسيعقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير، كما ستشهد القمة حضور أكثر من 80 منظمة دولية وإقليمية، بالإضافة إلى 120 وفداً حكومياً ونخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين ، و8 من العلماء الفائزين بجائزة نوبل، وبحضور أكثر من 4000 مشارك.

كما تستضيف القمة قيادات عالمية من القطاع الخاص، مثل سام التمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI المطورة لنظام chat GPT، وغيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص Airbus، وجنسن هوانغ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا" NVIDIA،  ود. داريو جيل نائب الرئيس الأول ومدير الأبحاث في شركة "آي. بي. أم" IBM، ود. يان ليكون نائب الرئيس وكبير علماء الذكاء الاصطناعي في "ميتا" Meta، إضافة إلى مجموعة من أبرز رجال الأعمال العالميين.

ومن المنتديات المرتقب عقدها على هامش القمة، منتدى الصحة العالمي، ومنتدى الخدمات الحكومية، ومنتدى الإدارة الحكومية العربية، ومنتدى تبادل الخبرات، ومنتدى مستقبل النقل، ومنتدى المالية العامة للدول العربية، ومنتدى مستقبل التعليم، ومنتدى مستقبل الفضاء، ومنتدى الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وكذلك منتدى الذكاء الاصطناعي، ومنتدى مستقبل العمل، ومنتدى الاقتصادات الناشئة، ومنتدى حوكمة الجيوتكنولوجيا، ومنتدى أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى الاجتماع العربي للقيادات الشابة، وفعالية "تايم 100".

وستُعقد خلال القمة اجتماعات وزارية رفيعة المستوى، منها الاجتماع الوزاري للوزراء المعنيين بالتنمية المستدامة، واجتماع وزاري لمناقشة ملامح الجيل القادم من حكومات المستقبل، واجتماع وزراء المالية العرب، واجتماع تشاوري مع وزراء العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واجتماع وزراء الطاقة لمناقشة مستقبل الطاقة الهيدروجينية.

 

تاريخ قمة الحكومات

وانطلقت القمة الحكومية في الإمارات لأول مرة لعام 2013 بطموحات وآمال تحولت إلى منجزات، وأصبحت القمة ملتقى سنوي يعتقد في الإمارات بمشاركة دولية، وكان آخر دورة للقمة عقدت العام الماضي، حيث عُقدت القمة العالمية للحكومات 2023 بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيراً و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم، وخلالها تم عقد أكثر من 220 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية تحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل.

وشهدت الدورة الماضية من القمة، العديد من الإضافات النوعية في إطار التطور الطبيعي والمستمر للقمة منذ انطلاقتها، لتواكب أهم التحديات العالمية، وتواصل دورها منصة لاستشراف مستقبل الحكومات، وتصميم الآليات لمواجهة التحديات والسعي للارتقاء بجودة الحياة وتعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي في ظل عالم متسارع التطورات والأحداث.

 

مشاركة مصر في القمة العالمية للحكومات

وتأتي مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي تلبيةً للدعوة الكريمة المُوجّهة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الإماراتي.

ويتضمن جدول أعمال رئيس الوزراء خلال مشاركته في القمة العالمية للحكومات 2024 مجموعة من المقابلات واللقاءات مع عدد من رؤساء المؤسسات التنموية العالمية، وحضور عدد من الحلقات النقاشية حول موضوعات مختلفة، فضلًا عن إلقائه الكلمة الرئيسية؛ لاستعراض جهود الحكومة المصرية للنهوض بالقطاعات التنموية المختلفة وتعزيز كفاءة البنية التحتية .