الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 فبراير.. اليوم العالمي للإذاعة ووفاة عباس فارس وزيزي مصطفى

زيزي مصطفى

تحقيقات13-2-2024 | 00:15

أماني محمد

يوافق اليوم 13 فبراير، ذكرى الاحتفال العالمي باليوم العالمي للإذاعة وكذلك ذكرى قصف ملجأ العامرية في بغداد، وهي الحادثة التي أدت إلى مقتل أكثر من 400 عراقي أغلبهم من النساء والأطفال، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة الراحلة زيزي مصطفى والفنان عباس فارس.

 

اليوم العالمي للإذاعة

اليوم العالمي للإذاعة الذي أقرته اليونسكو في 3 نوفمبر عام 2011 للاحتفاء بدور الإذاعة عالمياً، بعد أن اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا —بموجب قرارها 124/67 المؤرخ 14 يناير 2013، احتفاءا بدور الإذاعة لكونها وسيلة قوية للاحتفال بالإنسانية بكل تنوعها، كما أنها لم تزل منصة للخطاب الديمقراطي، حيث تظل الإذاعة الوسيلة الإعلامية الأوسع انتشارا في العالم.

 

ميلاد الفنانة ميمي جمال

في مثل هذا اليوم عام 1941 - ميلاد الفنانة القديرة ميمي جمال، وتعتبر أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى الآن، حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم المستهترة عام 1953، وسنوات عملها السينمائي تجاوزت 69 عاماً، وهي الفنانة الأكثر حضوراً في تاريخ السينما والتلفزيون العربي بحصيلة 500 عملاً فنيًا، قدمت العديد من الأعمال الفنية من بينها عائلة الحاج متولي وكيد النساء وساكن قصادي.

 

أول تفجير نووي لفرنسا

في مثل هذا اليوم عام 1960 - فرنسا تقوم بأول تفجير نووي لها، واختارت الجزائر التي كانت تحتلها لإجراء التجربة، كي تتجنب أي أضرار يمكن أن تنجم عنها.

 

وفاة الممثل عباس فارس

في مثل هذا اليوم عام 1978 – وفاة عباس فارس، ممثل راحل من أشهر أدواره هو دور الشيخ العز بن عبد السلام في فيلم وإسلاماه. كذلك دوره في فيلم أبو حلموس حيث قام بدور ناظر الوقف المختلس، آخر أعماله الفنية كانت المشاركة في فيلم "العنيد" عام 1973.

 

قصف ملجأ العامرية في بغداد

في مثل هذا اليوم عام 1991 - قصف ملجأ العامرية في بغداد مما أدى إلى مقتل 408 شخص، أثناء حرب الخليج الثانية، فقد أدت إحدى الغارات الأمريكية يوم 13 فبراير 1991 على بغداد بواسطة طائرتين من نوع أف-117 تحمل قنابل ذكية إلى تدمير الملجأ مما أدى إلى مقتل أكثر من 400 مدنيٍ عراقيٍ من نساء وأطفال.

 

وفاة الفنانة زيزي مصطفى

في مثل هذا اليوم عام 2008 - وفاة زيزي مصطفى، الفنانة القديرة والتي بدأت مسيرتها الفنية بفيلمي بين السما والأرض والمراهقات، ثم أدت أول بطولة سينمائية في فيلم البوسطجي، وذلك بعام 1968 أمام شكري سرحان وصلاح منصور، ويعد الفيلم من علامات السينما المصرية، وتوفيت إثر نوبة قلبية حادة عن عمر ناهز 62 عاماً.

 

إعلان دستوري في مصر

في مثل هذا اليوم عام  2011 - المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر إعلانًا دستوريًا يعلن فيه حل مجلسي الشعب والشورى ويعلق العمل بالدستور، بعد يومين على تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كما أعلن المجلس توليه إدارة شئون البلاد بصفة مؤقتة لستة أشهر أو لحين إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

 

اختتام مُهمَّة مركبة أبورتيونيتي المريخيَّة

2019 - وكالة ناسا تُعلن اختتام مُهمَّة مركبة أبورتيونيتي المريخيَّة، التي دامت 15 سنة، بعدما فشل العُلماء في إعادة تشغيلها بعد أن توقفت عن العمل خلال شهر يونيو 2018.

Egypt Air